الأخبار

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024/1445؟

تأتي ليلة النصف من شعبان بنورها الرباني، حيث يلتفت إليها الكثيرون من المسلمين حول العالم، سعيًا للحصول على البركة والفضل، وسنتعرف على فضائل هذه الليلة المميزة وكيف يحتفل المسلمون بها، ونستعرض لكم موعد ليلة النصف من شعبان 2024 بالسطور التالية.

تعتبر ليلة النصف من شعبان مناسبة مميزة في الإسلام، حيث يُحث المسلمون على استغلالها بالطاعات والعبادات. وفي هذا السياق، يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

ويسعى المسلمين لإحياء ليلة النصف من شعبان بأعمال الخير والعبادة، ووفقاً للعديد من أراء الفقهاء، فإن صيام هذه الليلة مستحب، وكذلك قيام الليل وتلاوة القرآن الكريم، حيث تعتبر هذه الليلة فرصة لطلب الرحمة والمغفرة، ويُنصح بأداء الدعاء والاستغفار بها.

إليكم الآن موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وأدعية تزين هذه الليلة المباركة.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان 2024، ستكون من مغرب يوم 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر اليوم التالي، ويكون صيام النصف من شعبان يوم 25 فبراير الموافق 15 شعبان، وقد بدأ شهر شعبان في 11 فبراير 2024.

أدعية النصف من شعبان مكتوبة

يفضل المسلمون الدعاء لله بالفهم النبوي والحفاظ على الأنبياء والمرسلين، ويحاول المسلمين التضرع إلى الله والدعاء بتطهير قلوبنا وستر عيوبنا وغفران ذنوبنا، نعرض لكم بعض أدعية النصف من شعبان مكتوبة:

  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي.
  • اللهم لا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم طهر قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا.
  • اللهم  اشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.

اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى