الأخبار

اسماء المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات 2023- 2024 العراق

المرشحين للانتخابات المحلية 2023 /2024

المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات 2024-2023 في العراق، صدقت المفوضية العليا للانتخابات على أسماء المرشحين للانتخابات المحلية 2023 /2024، حيث قبلت المفوضية أوراق 6 آلالف مرشح من 70 حزبا وتحالفاً سياسياً عراقياً،

وتعد انتخابات مجالس المحافظات في العراق من أبرز الأحداث السياسية في البلاد، والتي تهدف هذه الانتخابات إلى تشكيل مجالس محافظات تمثل الشعب وتعمل على تحقيق تطلعاته ومصالحه المحلية، تجرى هذه الانتخابات بشكل دوري وفقًا للقانون الانتخابي العراقي.

وكان مجلس الوزراء قد حدد موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات بتاريخ 31 كانون الأول المقبل، وذلك التزاماً بالمنهاج الوزاري الذي تبنته الحكومة والذي أقره مجلس النواب العراقي.

وتتمز انتخابات مجالس المحافظات في العراق بعدة جوانب أولاً، أإنها تعتبر فرصة للمواطنين العراقيين للمشاركة في صنع القرار السياسي في المستوى المحلي، حيث يمكن للناخبين اختيار مرشحيهم المفضلين لتمثيلهم في هذه المجالس.

ثانيًا، فإن انتخابات مجالس المحافظات تساهم في إعادة توازن السلطة بين الحكومة المركزية والسلطات المحلية، حيث تتولى المجالس المحافظات مسؤوليات مهمة فيما يتعلق بالتنمية المحلية وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

اسماء المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات 2023- 2024 العراق

وبدورها اعتمدت المفوضية العليا للانتخابات اسماء المرشحين للانتخابات المحلية عن عام 2023-2024 ولمعرفة الاسماء: ملف اسماء المرشحين.

يجدر بالذكر  أن هناك إجراءات تنظيمية محددة تحكم عملية انتخابات مجالس المحافظات في العراق، وتشمل هذه الإجراءات تسجيل الناخبين والمرشحين، وإعداد قوائم الناخبين وأماكن الاقتراع، وضمان سير العملية الانتخابية بشكل شفاف وعادل.

حيث تتطلب نجاح انتخابات مجالس المحافظات في العراق توفر بيئة سياسية مستقرة وآمنة، ويجب أن يكون هناك حرية التعبير والتجمع، وتوفير الظروف الملائمة للمرشحين والناخبين للمشاركة في العملية الانتخابية دون تهديدات أو تعرض للعنف.

في الختام، تلعب انتخابات مجالس المحافظات في العراق دورًا هامًا في بناء الديمقراطية المحلية وتعزيز المشاركة المدنية. توفر هذه الانتخابات فرصة للمواطنين للتعبير عن آرائهم واختيار ممثليهم في المستوى المحلي، وتعزز الشفافية والمساءلة في العمل الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى