ريهام أمين بإطلالة شتوية في أحدث جلسة تصوير -
الأهلي يهزم الطيران في دوري الطائرة -
بيشتشيك يغيب عن دورتموند أمام نورنبرج -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تدشين ميناء الملك عبدالله بمحافظة رايغ بواسطة سمو ولي العهد السعودي

 

 

تدشين ميناء الملك عبدالله بمحافظة رايغ بواسطة سمو ولي العهد السعودي
تدشين ميناء الملك عبدالله بمحافظة رايغ بواسطة سمو ولي العهد السعودي

قام صاحب السمو الملكى وهو سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو ولى العهد السعودى، خلال اليوم الإثنين، بتدشين مشروع جديد وهو عن ميناء الملك عبدالله، وهذا كان من خلال زيارته إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بمحافظة رابغ.

ولقد تفقد سمو ولى العهد السعودى، من قبل دخوله الى القاعة وهي التى تم فيها الإعلان عن تدشين الميناء، ووضع نموذجًا للميناء، وهذا على حسب ما نشر من مقاطع الفيديو المتداولة بوسائل الإعلام السعودية للحظات بالمؤتمر عن تدشين لمشروع ميناء الملك عبدالله.

صاحب السمو ولي العهد يدشن مشروع ميناء الملك عبدالله اليوم:

ورد عن صحيفة سبق، تقرير عن ميناء الملك عبدالله، حيث قد تأسس للاستناد لرؤية هي طموحة يدرك القائمون بها على احتياج السعودية لميناء يكون على مستوى دولي وعالمى هو قادر على استقبال عدد كبير من السفن العصرية العملاقة، وعلى استيعاب اعداد هي المتزايدة من السلع ومن البضائع وهي المستوردة، ويتم عن طريقه توفير كل الاحتياجات المتنامية لجميع سكان المملكة، الذين يتناموا سريعا وترفع فيهم نسبة الشباب، وبالوقت ذاته يزيد استيعاب لصادرات المملكة للأسواق العالمية. بالوقت الراهن، حيث ينسجم كامل مفهوم ميناء الملك عبدالله بصورة كاملة مع مشروع رؤية المملكة 2030 المطلق من لدى الحكومة من أجل عمل اقتصاد غير مرتبط بالنفط فقط ولكن بتعزيز تنافسية المملكة.

ويقع الميناء، على منتصف الساحل الغربى بالبحر الأحمر بداخل مدينة الملك عبد الله وهي الاقتصادية، عن بعد 90 كم ناحية الشمال لجدة، وهي ثانى أكبر مدن في المملكة، وهذا الميناء يشكل عنصراً رئيسيا بشبكة المواصلات وهي المتكاملة تلك التي تتيح توزيع السلع للسوقبما  يبلغ حجمه لأكثر من 400 مليون مواطن بمختلف ارجاء الشرق الأوسط.

وأيضا يمتاز بأنه له موقع استراتيجى لأحد أهم مسارات بالتجارة البحرية العالمية، وهو قريب من الوادى الصناعى بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومن منطقة إعادة التصدير، حيث تضم مدينة الملك عبد الله محطة رئيسية لقطار الحرمين السريع الرابط بين الميناء وبين مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مع الحرمين الشريفين بمكة المكرمة وبالمدينة المنورة، مع جدة وهي المركز التجارى الرئيسى بالمملكة. وكذلك يقع الميناء بالقرب من مدينة ينبع الصناعية وهي بها حركة تجارية ضخمة بمجال البتروكيميائيات.

وضع حجر الأساس للميناء، كأول ميناء يمتلكه وايضا يطوره ويديره القطاع الخاص بالمملكة، ويعد من أكبر مشاريع تخص البنية التحتية المنفذة بالقطاع الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، ولقد كانت الانطلاقة من عام 2010، لكي يحقق من وقتها تطوير مستمر بمسيرته إلى تحقيق الهدف ليصبح مركزاً اساسيا ومساهماً هاما بتعزيز الدور الإقليمى وايضا الدولى للمملكة بمجال التجارة والخدمات وهي اللوجستية والشحن. ولقد بدأ الميناء لعمليات الشحن العابر بشهر سبتمبر 2013، ويتم التشغيل بالكامل ليشمل أنشطة من الاستيراد والتصدير بيناير 2014.

استطاع الميناء من تعزيز قدراته بسرعة، وهو يحقق بالوقت الراهن عدة إنجازات هامة بحيث تطور هذا المشروع عموما وبه العمليات المقامة فيه مع انتهاء 2018، زادت طاقة الميناء وهي الإنتاجية السنوية لـ2,301,595 حاوية وهي قياسية، بارتفاع تجاوز نسبة 36% بالمقارنة بعام 2017، لكي يحافظ على مركز الوصافة في ضمن قائمة لأكبر موانئ المملكة.

وايضا تتميز أرصفة هذا الميناء بأن لها عمق 18 متراً، وهذا يجعلها أعمق من اي أرصفة بالعالم، وسوف يتم تطبيق ذلك العمق على كل أرصفة الميناء البالغ عددها لـ 30 رصيفاً وهي مجهزة بأحدث تلك الرافعات وهي المتطورة بالعالم، وهذا يعزز كل العمليات بالميناء الجديد في المملكة العربية السعودية.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد تصريحات "مدير المخابرات"... الجيش السوداني يؤكد انحيازه للشعب
التالى وفاة عدد من المدنيين أثناء العبور من إدلب إلى تركيا