جيزان ” مصرع قيادي موالي للتحالف “ -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - فى يومه العالمى .. وفاء شلبى المعالجة النفسية: الرقص "دوا"الستات بتحبه والرجالة بتتكسف منه.. يعالج الاكتئاب والحزن والضغوط النفسية.. ولا يمكن الاعتماد عليه وحده.. وتؤكد: ما زال غير مقبول فى مصر

 

 

خبر - تقارير مصرية - فى يومه العالمى .. وفاء شلبى المعالجة النفسية: الرقص "دوا"الستات بتحبه والرجالة بتتكسف منه.. يعالج الاكتئاب والحزن والضغوط النفسية.. ولا يمكن الاعتماد عليه وحده.. وتؤكد: ما زال غير مقبول فى مصر
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الأحد 29 أبريل 2018 07:57 مساءً

شبكة مبينات الأخبارية حوار مروة محمود الياس

أجدادنا قالوا زمان "ما يحوشك عن الرقص إلا قلة الأكمام"، مثل شعبى تراثى يبين مدى تعلق الجسد بالرقص، وأن رغبتك فى تحريك جسدك بشكل تناغمى لا يمكن أن تكبحها إلا بصعوبة، ألم يمر عليك يوما أغلقت فيه باب غرفتك فيه وانفردت بحالك وأدرت "مزيكتك" المفضلة، فتراقص جسمك بحركات عشوائية فوضوية رغما عنك؟!، ألم  تمر على مسامعك يوما أنغام موسيقى "جبارة" لم تتمالك نفسك أمامها فتحرك جسمك على أنغامها حركات رقيقة؟!، بالطبع مرت عليك لحظات شعرت فيها أنك راغب فى الرقص لتغيير "المود" أو إضفاء بعض من البهجة على يومك "الكئيب".. لذا كان لنا هذا الحوار  مع الدكتورة وفاء شلبى المعالجة النفسية وعضو الجمعية الأمريكية للمعالجين النفسيين ، حيث أجابت عن تلك الأسئلة بشكل مفصل تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى للرقص:

العلاج بالرقص
العلاج بالرقص

 

ما معنى الرقص العلاجى بتبسيط؟

يعد الرقص أسلوبا علاجيا هاما من أساليب العلاج النفسى ، فنية هامة من الفنيات الأصيلة للعلاج التى يجب أن تطبق داخل العيادة النفسية على فئات معينة من المرضى، وبشكل عام يعتبر تعبيرا حركيا سليما وحرا، يمكن للإنسان من خلاله إخراج الطاقة النفسية السلبية الداخلية الكامنة بداخله.

العلاج بالرقص 2
العلاج بالرقص 2

 

هل يمكن أن نعتبر الرقص علاجا منفردا قادرا على شفاء الاضطرابات النفسية؟

بالطبع لا، فالرقص لا يمكن اعتباره علاجا "أوحد"، بل إنه جزء هام من خطة علاجية نفسية متكاملة يقدمها المعالج النفسى لمريضه، يمكن من خلالها أن يساعده على العلاج من اضطراباته النفسية.

 

ما أهم الاضطرابات النفسية التى يمكن أن يعالجها الرقص؟ وما هى الفئات الأكثر استجابة له؟

مرضى الاكتئاب والحزن، ومرضى الضغوط النفسية، هم الأكثر تأثرا به واستفادة منه، والسيدات لا شك الأكثر استخداما له، نظرا لأن أكثر الرجال يجدون "تحرجا" من تطبيقه، ويشعرون بالضغط النفسى إذا ما طلب من أغلبهم تطبيقه.

الرقص
الرقص

 

ما أبرز فوائد الرقص كعلاج؟

أسلوب تنفيس انفعالى يفرغ الطاقة النفسية السلبية، كما أنه يزيد الشعور بالاسترخاء، ويحسن المزاج، ويحرك العضلات ويقوم بـ"فك" التيبس"، ويساعد على تحريك الدورة الدموية ويزيد من هرمون السعادة.

 

ما هى  الشروط الواجب  توافرها فى المريض الذى يطبق عليه أسلوب الرقص كعلاج؟

 

من لديهم عداء عالي تجاه الأشخاص والأشياء، وكذلك من يعترفون بمشكلتهم النفسية بشكل صريح ويؤمنون بشكل واضح أن الرقص وسيلة يمكنها مساعدتهم، أما من لا يعترفون به فلا ينصح باستخدامه فى علاجهم.

الرقص العلاجى1
الرقص العلاجى1

 

 

هل – من وجهة نظرك- الرقص العلاجى مقبول في مصر،وهل تقابلين صعوبة فى إقناع المرضى به؟

لا يزال الرقص العلاجى فى مرحلة "عدم التقبل"، فكثير من الطبقات الوسطى لا تجده علاجا، وبعض الطبقات المحافظة لا تعترف به وترفضه، وبالفعل نقابل صعوبات بإقناع بعض المرضى به ولكن يجب أن يكون المعالج النفسى "لماحا" ويتخير المرضى القابلين لتطبيق هذا الأسلوب، ويمتنع عن عرضه على الشخصيات التى لديها احتمال عالى لرفضه.

 

 

يعتبر البعض الرقص "تقليعه" ستأخذ وقتها وتختفى؟فما رأيك؟

 

لا أتفق معهم، فطالما الرقص مجديا مع بعض المرضى، لا يمكن أن يختفى.

 

الرقص العلاجى
الرقص العلاجى

 

هل يمكن أن يصبح الرقص أسلوبا علاجيا فى المستشفيات النفسية الحكومية فى يوم ما؟

يمكن، ولكن علينا أولا أن نوفر فى تلك المستشفيات "الأساسيات" العلاجية النفسية، ثم نطبق هذا النوع من الأساليب العلاجية المساعدة.

 

 

هل هناك نموذجا بسيطا يمكن للسيدات تطبيقه فى المنزل للرقص العلاجى؟

لا نموذج ثابت، ولكن عليك فقط الرقص بحرية واحرصى حرصا شديدا على تحريك كل أجزاء جسمك وكل عضلة به تحريكا كاملا، حتى أصابع اليدين والقدمين والأطراف.


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى «المرور»: إحالة 21 مخالفاً إلى النظارة وحجز 24 مركبة