بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - صور.. محافظات مصر ترفع شعار "الصلح خير".. جلسات صلح عرفية تنهى سنوات من الخصومة وتقضى على لعنة الثأر بتقديم الأكفان.. ورجال الأمن والمحافظون يواصلون مسيرات التوفيق بين العائلات المتناحرة

 

 

خبر - تقارير مصرية - صور.. محافظات مصر ترفع شعار "الصلح خير".. جلسات صلح عرفية تنهى سنوات من الخصومة وتقضى على لعنة الثأر بتقديم الأكفان.. ورجال الأمن والمحافظون يواصلون مسيرات التوفيق بين العائلات المتناحرة
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 1 يونيو 2018 12:51 صباحاً

شبكة مبينات الأخبارية شهدت محافظات مصر على مدار الشهور الماضية عددًا كبيرًا من جلسات المصالحة العرفية التى تم تنظيمها بمختلفة المحافظات، وذلك لإنهاء الخصومات الثأرية بين العائلات.

محافظات مصر ترفع شعار
محافظات مصر ترفع شعار "الصلح خير" وتوفق بين العائلات المتخاصمة

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" أبرز جلسات المصالحات الثأرية بين العائلات بمحافظات مصر خلال العام الجار:

ففى محافظة الأقصر والصعيد تسمى جلسات إنهاء الخصومات الثأرية بـ"القودة"، وذلك فى مشهد يتصدره محافظ الأقصر محمد بدر، واللواء عصام الحملى مساعد وزير الداخلية لجنوب الصعيد، واللواء طارق علام مدير أمن الأقصر، والسيد الشريف الإدريسى شيخ الطريقة الأحمدية الإدريسية، والسيد طه الإدريسى، والسيد محمد الإدريسى وعبد الباسط حداد رئيس لجنة المصالحات.

الجلسات العرفية يحضرها المحافظون ومديرو الأمن بمحافظات مصر المختلفة

الجلسات العرفية يحضرها المحافظون ومديرو الأمن بمحافظات مصر المختلفة

وفى هذا الصدد يقول محافظ الأقصر، إن المحافظ تسعى مع المديرية فى كل المدن والقرى للقبض على أي خارجين عن القانون لعدم الوصول إلى مرحلة الخصومة الثأرية، مطالبًا جميع أبناء الأقصر بأن يحتكموا فى كل أمورهم، والعودة إلى مبادئ وأخلاق وعادات وتقاليد أهل الأقصر الكريمة لنبذ الخلافات والمشاحنات بين العائلات.

ويضيف محافظ الأقصر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجرى اتخاذ خطوات جدية مع كبار أشراف الأدارسة بالأقصر للسعى لحل كل الخلافات ووأدها فور ظهورها لكى يتم القضاء على ظاهرة الثأر المنتشرة بكل قوة خلال الفترة الأخيرة بالمحافظة، مؤكدًا أن أية خلافات أو خصومات ثأرية يتم وأدها يرجع الفضل فيها إلى أبناء القرى والمدن والعائلات نفسها قبل الأمن والمحافظة، حيث إنهم من يسعون للخير وإنهاء إراقة الدماء فيما بينهم، ثم يأتى دور رجال الأمن والمحافظة ورجال المصالحات فى تنفيذ وتنظيم فعاليات "القودة" بين تلك العائلات.

علم مصر يتصدر المصالحات الثأرية بمصر
علم مصر يتصدر المصالحات الثأرية بمصر

ومن أبرز الجلسات العرفية التى عقدت وشهدها كل من محمد بدر محافظ الأقصر، واللواء طارق علام مدير أمن الأقصر، خصومة ثأرية بين عائلتى السلامات بالزنيقة والمرجات بالكيمان، وذلك فى قرية الزنيقة بإسنا جنوب الأقصر، تحت رعاية لجنة المصالحات من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمدينة، وتمت فعاليات الصلح وإنهاء الخصوم بين العائلتين وسط أجواء من السعادة والصفاء لإنهاء الأزمة، بعد فترة من الزمن فى خلافات على قطعة أرض بالطريق الصحراوى منذ 5 سنوات، برعاية لجنة الصلح التى ضمت كلا من الشيخ خيرى الشيبانى الأنصارى، وأبو المعارف عامر، وفتيان درغام، والعمدة حسن البحيرى، والنقيب النوبى أبو اللوز.

وفى المنوفية عقدت مديرية أمن المنوفية، جلسة صلح بدائرة مركز الباجور بين عائلتى "على وعوض الله" وذلك لإنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين بدائرة مركز الباجور بمحافظة المنوفية، جاءت الجلسة، على خلفية واقعة مقتل أحد أفراد عائلة "على" والمتهم فيها أحد أفراد عائلة "عوض الله" إثر مشادة كلامية حدثت بينهما بالمطعم محل عمل المتهم، مستخدمًا سيخا حديديا، وتم ضبط المتهم والأداه المستخدمة، حيث نجح المهندس مجدى أبو السعد، رئيس مركز ومدينة قويسنا، والعميد محمد حسنين، مأمور مركز شرطة قويسنا، فى عقد جلسة صلح بين عائلة أبو شاهين وعائلة نجم بقرية قويسنا البلد، وذلك للتصالح بين العائلتين إثر خصومة ثأرية، بعد مقتل المواطن حمدى لطفى نجم فى نهاية شهر يونيو الماضى، وتم الصلح بين العائلتين بعد تقديم 400 ألف جنيه والكفن، وسط حضور حكماء وأهالى القرية والقرى المجاورة .

وفى سوهاج شهد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج مراسم جلسة الصلح التى تمت بين أبناء العمومة من عائلة آل "العرقان" بقرية القرعان بمركز جرجا، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة "سوهاج خالية من الخصومات الثأرية" التى أطلقتها محافظة سوهاج بالتعاون مع مديرية الأمن.

وتعود الواقعة إلى عامين تقريبًا حين تسبب شجار بين أبناء العمومة بالعائلة فى مقتل أحد افراد العائلة، وقد نجحت مساعى رجال الأمن ولجنة المصالحات بالمحافظة فى إنهاء تلك الخصومة، واتفق الطرفان خلال جلسة الصلح على التنازل عن القضايا المتداولة بينهما ونبذ الخلافات والقسم على كتاب الله أن يكون صلحًا جديًا وناهيًا للنزاع القائم بينهما وسط فرحة عارمة عمت جميع الحضور.

جانب من تجهيزات الجلسات العرفية للصلح

جانب من تجهيزات الجلسات العرفية للصلح

كما شهد نجع حرك التابع لقرية بلصفورة دائرة مركز سوهاج، إنهاء صلح بين 3 عائلات "عدس وبرعى وعباس" والمحرر عنه المحاضر أرقام واقعة المحضر رقم 5986 إدارى مركز سوهاج لسنة 2015 والمعاد قيده برقم 19720 جنايات المركز والمقيدة برقم 3234 كلى شمال سوهاج لسنة 2015 "قتل" والناجم عنها مقتل "خيرى ا ب" و"مدنى خ ا" و"نعيمة م ع" و"التونى خ ا" ينتمون لبيت برعي، واتهم فى مقتلهم "البيومى ح م" و"السيد ح م" ينتميان لبيت عدس، وواقعة المحضر رقم 5768 إدارى مركز سوهاج لسنة 2017 والمعاد قيده برقم 21760 جنايات المركز والمقيدة برقم 2867 كلى شمال سوهاج والناجم عنه مقتل "عبد اللاه ا ع" ينتمى لبيت عباس، واتهم فى مقتله "هلاوى ر ب" و"جمال ر ب" ينتميان لبيت برعي.

وفى البحيرة عقدت مديرية أمن البحيرة، بإشراف اللواء علاء عبد الفتاح مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، جلسة صلح بين أفراد العائلتين "السمان والشامى" بالسرادق المقام بمركز الشباب بقرية جواد حسنى بدائرة المركز للصلح بين الطرفين، حيث تعود أحداث الواقعة إلى قضية جنايات مركز شرطة أبو حمص بشأن وفاة "بسام.س.ا" 24 سنة فلاح ومقيم بقرية جواد حسنى بدائرة المركز متأثرًا بإصابته بجرح طعنى بالرقبة وآخر بالصدر حال قيامه بفض مشاجرة بين عاطف.ع..ا وشقيقه "طرف أول" ورماح.ع.ع. "طرف ثان" إثر تعدى الأول عليه بسلاح أبيض وقيدها خصومة.

وفى السويس انتهت الخصومة بين أسرة الطفلة "سدن محمود" 8 أعوام التى لقيت مصرعها صعقًا بالكهرباء داخل أحد المنتجعات بالسويس، مع إدارة المنتجع بعقد جلسة صلح فى حضور القيادات التنفيذية والسياسية بمحافظة السويس داخل نقابة المحامين، بقبول والد الطفلة للدية الشرعية وبتقبل العزاء، حضر جلسة الصلح السكرتير العام المساعد لمحافظة السويس خالد سعداوى ومدير أوقاف السويس إبراهيم جمعة وسعيد حسن نقيب محامين السويس، وأدار الجلسة محمد صلاح عجاج رئيس لجنة الحريات بنقابة محامى السويس.

وفى أسيوط تمكنت مديرية الأمن بالتنسيق مع القيادات الشعبية والتنفيذية، وفى إطار خطة الوزارة بإنهاء الخصومات الثأرية القائمة صلحًا، من عقد جلسة صلح بين عائلتى صدقى حمودة، وعلى إسماعيل بناحية نزلة عمر الأخضر بقرية تاسا دائرة مركز ساحل سليم، حيث كانت الخصومة قد وقعت بين العائلتين، بسبب نزاع على فاصل حد بأرض زراعية وخلافات عائلية، وتم التوفيق والتصالح والتراضى بين الطرفين، وأقروا جميعًا بالصلح النهائى بينهم، وتعهد أفراد العائلتين على عدم العودة لذلك مرة أخرى، وعدم تعرض كل منهم للآخر .

وفى المنيا شهد عصام البديوى محافظ المنيا، جلسة الصلح التى نظمتها لجنة المصالحات بمركز ملوي، وأقيمت بين عائلتى النوحة وأولاد اسناسيوس بقرية دير ابوحنس التابعة لمركز ملوى، حيث تم إنهاء الخلافات والخصومات الثأرية فى جو يسوده الرضا بين أطراف العائلتين، وأشاد المحافظ بالجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية متمثلة فى مديرية أمن المنيا فى القضاء على عادة الثأر خاصة فى صعيد مصر وحقن الدماء ودعم مبادرات الصلح بين العائلات المتخاصمة من أجل القضاء على الخلافات وتحقيق الاستقرار والأمن والأمان داخل المجتمع.

فى كفر الشيخ شهدت مدينة دسوق، جلسة صلح بين تجار الماشية بقرية سنهور المدينة التابعة لمركز دسوق، وتجار ماشية بمدينة دسوق بحضور عدد من كبار الشخصيات والسعيد الشريف رجل الأعمال، ونقيب الأشراف بمركز دسوق، لإنهاء الخلاف الذى دام عامًا ونصف بين الجانبين، وقال سعيد الشريف، نقيب الأشراف، إن طرفى النزاع اتفقا على التصالح، من خلال عقد جلسة صلح موسعة فيما بينهما لإنهاء هذه الخلافات، حضرها عدد من القيادات الأمنية بمركز دسوق، ومديرية أمن كفر الشيخ، لإقرار التصالح فيما بينهما، وإعلانهما رسميًا إنهاء هذه الخلافات وذلك تحت إشراف اللواء أحمد صالح، مدير أمن كفر الشيخ، والعميد محمد عمار مدير المباحث الجنائية بمديرية الأمن.

جانب من إنهاء احدي الخصومات الثأرية بمصر

جانب من إنهاء احدي الخصومات الثأرية بمصر

وفى القليوبية تمكنت مديرية أمن القليوبية من إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتى "عثمان" و"أبو العلا" بعزبة شلبى بقليوب بجلسة صلح بين الطرفين، حيث تعود وقائع القضية إلى شهر سبتمبر الماضى عندما توفى "سيد.ح" 45 عامًا موظف وأصيب 4 أشخاص آخرون فى مشاجرة بعزبة شلبى قليوب بسبب الخلاف على إلقاء القمامة وتم نقل الجثة والمصابين إلى مستشفى قليوب العام وألقى القبض على أطراف المشاجرة وتولت النيابة التحقيق.

وفى الإسماعيلية نجحت الأجهزة الأمنية بالاشتراك مع كبار عائلات الصعايدة فى القنطرة غرب، فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين صعيديتين فى القنطرة غرب، وهما عائلة العسر التى تمتد جذورها لمحافظة سوهاج، وعائلة بشندى التى تمتد جذورها لمحافظة المنيا، وتعود أحداث القضية إلى عام 2004، عندما وقعت مشاجرة بين الطرفين بسبب الخلاف على قطعة أرض زراعية بأبو طفيلة دائرة مركز القنطرة غرب، وأثناء المشاجرة تعدى أحد أفراد عائلة ثابت عبد الراضى، على أحد أفراد عائلة بشندى "المرحوم معوض حسن بشندى" وذلك عقب التعدى عليه بالفأس أثناء تواجده بالأرض، ما أدى إلى إصابته ونقله إلى مستشفى القنطرة العام، حيث توفى أثناء وصوله للمستشفى .

وفى قنا شهد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء مجدى القاضى، نائب مدير أمن قنا، جلسة صلح بين عائلتى أبوالمجد والسعدية، بقرية الحلاوية التابعة لمركز نجع حمادى، شمالى قنا، بحضور أعضاء مجلس النواب، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية وكبار العائلات.

وتقدم محافظ قنا بخالص الشكر إلى أبناء العائلتين لنبذهم الخلافات وإرسائهم لروح التسامح، كما وجه تحية إعزاز وتقدير لكل من شارك من أهل المشورة والرأى والعقلاء والمصلحين، مشيدًا بدور لجنة المصالحات وكل الأجهزة التى شاركت لإنجاح هذا الصلح وجعلته واقعًا نسعد به جميعا وعلى رأسها الأجهزة الأمنية لما بذلوه من جهود مضنية لإتمام ورعاية هذا الصلح، داعيًا المواطنين إلى إتباع تعاليم ديننا الإسلامى الذى أمرنا أن نتأسى برسولنا الكريم فى نشر السلام على الأرض وعقد المصالحات بين الأخوة وأن نتمسك بالخلق القويم والأخلاق السامية.

كما شهد الهجان ونائب مدير أمن قنا، واللواء محمود حمزة نائب مدير الأمن لقطاع الشمال مراسم الصلح بين أبناء قبيلة النجمية والبلابيش بنجع حمادى، وذلك حضور عدد كبير من القيادات الأمنية والشعبية والدينية من رجال الدين الاسلامى والمسيحى وأعضاء مجلس النواب وكبار العائلات والقبائل بالإضافة الى عدد كبير من أبناء العائلتين وأبناء القرى المجاورة.

وفى الشرقية نجح العقلاء وكبار قرية الشعراء الكبرى التابعة لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، وبجهود "محروس محمد النادى" مهندس زراعى ومن كبار العائلات بقرية الشعراء، فى إتمام الصلح بين بدو وفلاحين بالقرية، وذلك على خليفة مقتل ربة منزل فى مشاجرة بطريق الخطأ، وأسفرت عن حرق ما يقرب من 6 منازل للبدو بعد مقتل ربة المنزل، والقبض على 16 فلاحا وقررت النيابة حبسهم.

وأقيم الصلح فى سرادق كبير بقرية الشعراء، حضره العديد من أبناء القرية والقيادات الشعبية والتنفيذية بالقرية، وقال محروس محمد النادى، مهندس زراعى من قرية الشعراء الكبرى، أحد كبار العائلات بالقرية، إنه ظل لمدة 50 يومًا فى زيارات متبادلة بين البدو وبين أهل المجنى عليها، وتم إقناعهم بالصلح حرصًا على المشاعر الطيبة التى يتمتع بها الجانبان.

الحضور الكثيف من اهالي العائلات في الجلسات
الحضور الكثيف من اهالي العائلات في الجلسات

 

سرادقات الصلح بمحافظات مصر
سرادقات الصلح بمحافظات مصر

 

جانب من تجهيزات الجلسات العرفية
جانب من تجهيزات الجلسات العرفية

 

قيادات البحيرة يحضرون فعاليات جلسات الصلح
قيادات البحيرة يحضرون فعاليات جلسات الصلح

 

12- قيادات مصر في حضور جلسات الصلح الثأرية
12- قيادات مصر في حضور جلسات الصلح الثأرية

 

الاهالي بالاقصر خلال جلسات المصالحات الثأرية
الاهالي بالاقصر خلال جلسات المصالحات الثأرية

 

تقديم الكفن خلال المصالحات الثأرية
تقديم الكفن خلال المصالحات الثأرية

 

العائلات تقدم الكفن لإنهاء الخصومات الثأرية
العائلات تقدم الكفن لإنهاء الخصومات الثأرية

 

 


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق تقارير مصرية - فيفا يواصل حملة تطهير الفساد.. إيقاف كالوشا بواليا عامين بعد ثبوت تهمة تلقى رشاوى من القطرى محمد بن همام.. إعادة فتح ملف رشاوى مونديال قطر 2022.. وإنجلترا تضغط لتحويل تنظيم كأس العالم من الدوحة إلى لندن
التالى التيار القومي العربي.. ظروف ومنطلقات وأهداف