بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

التمارين الهوائية المنتظمة تزيد الدماغ شبابًا

 

 

التمارين الهوائية المنتظمة تزيد الدماغ شبابًا
التمارين الهوائية المنتظمة تزيد الدماغ شبابًا

خبر - التمارين الهوائية المنتظمة تزيد الدماغ شبابًا
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 1 فبراير 2019 12:22 صباحاً

توصلت دراسة جديدة إلى أن المشي أو ركوب الدراجة الهوائية يوميًا يمكن أن يزيد الدماغ شباباً بواقع عشر سنوات.

واكتشف الباحثون الذين أجروا الدراسة أن التمارين الهوائية المنتظمة تزيد المادة الرمادية الضرورية في ادمغة جميع البالغين، بمن فيهم الشباب الذين لا تزيد أعمارهم على 20 سنة، كما افادت صحيفة الديلي ميل. 

وقال الباحثون انه حتى صعود الدرج يحسن المهارات الفكرية للطلاب الذين فحصوهم في إطار الدراسة.  

وتزداد فائدة النشاط البدني مع تقدم العمر.  فالأشخاص في سن الأربعين يبدون أصغر 10 سنوات في حين الأشخاص في سن الستين يبدون أصغر 20 عاماً.  

وبحسب الباحثين فإن نتائج دراستهم يمكن أن تساعد على فهم الطرق غير الدوائية لتحقيق التوازن في شيخوخة الدماغ ويمكن حتى أن تخفض خطر الاصابة بالخرف.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن عضو فريق الباحثين البروفيسور ياكوف ستيرن من معهد توب لأبحاث مرض الزهايمر وشيخوخة الدماغ في جامعة كولومبيا في نيويورك قوله: "إن تراجعاً في المهارات الفكرية يمكن أن يحدث مع تقدم العمر ولكن دراستنا تبين أن التمارين المنتظمة قد تساعد في إبطاء هذا التراجع بل وحتى الوقاية منه".   

وأكد البروفيسور ستيرن ان المتطوعين المشاركين في البحث الذين كانوا يمارسون تمارين بدنية لم تتحسن وظائفهم التنفيذية فحسب بل ازداد سمك المنطقة الموجودة في الطبقة الخارجية للدماغ.  

وجدت الدراسة أن التمارين أدت الى تحسن الخلايا العصبية في المناطق التي تتحكم بالوظائف التنفيذية مثل قدرة الشخص على ضبط سلوكه وتركيز انتباهه وتنظيم نشاطه وتحقيق أهدافه.  

وتابع فريق الباحثين 132 شخصاً اعمارهم بين 20 و67 سنة طُلب منهم لا على التعيين ممارسة تمارين هوائية أو تمددية أو تمارين لتنغيم العضلات أربع مرات في الأسبوع.  

وقال البروفيسور ستيرن ان النتائج تشير الى ان التمارين الهوائية تبطئ التراجع في المهارات الفكرية بسبب تقدم العمر دون ان تؤدي الى تحسن في الأداء بين من ليس عندهم هذا التراجع. 
 
لم يكن أي من المتطوعين يتعاطى التدخين أو مصاباً بالخرف.  ولم يكونوا يمارسون تمارين بدنية في بداية البحث وكانت مستويات لياقتهم البدنية دون المتوسط.  

أعدت "مبينات" هذا التقرير بتصرف عن "ميل أونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6650341/Regular-exercise-brain-thinking-skills-10-years-younger-study-finds.html

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أشهر النساء اللاتي كسون الكعبة على مر التاريخ
التالى منزِلك على موعدٍ مع "الأسقف الخشبية" لديكور مُميز