بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تدريب معلمين ومعلمات للبدء بتأسيس نوادٍ للتربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس

 

 

تدريب معلمين ومعلمات للبدء بتأسيس نوادٍ للتربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس
تدريب معلمين ومعلمات للبدء بتأسيس نوادٍ للتربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس

مبينات - عُقدت في معهد الإعلام الأردني ورشة تدريبية شملت مدراء مدارس ومعلمين ومعلمات من 15 مدرسة حكومية في محافظات إربد والزرقاء ومعان، حول مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وتهدف الورشة التي شارك بها 45 معلماً ومعلمة، إلى بناء قدرات المشاركين للبدء بتأسيس نوادٍ للتربية الإعلامية، وتزويد المعلمين والمعلمات بالمهارات اللازمة لاستخدام وانتاج المحتوى الإعلامي بصورة أخلاقية، ليتمكنوا بعدها من تأسيس أندية للطلبة حول مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في مدارسهم.
وسيناقش المعلمون مع طلبتهم من خلال حصص أسبوعية كيفية نشر الأخبار والتأكد منها والأخلاقيات الإعلامية، وطرق تمييز الإشاعة، والأخبار والصور المغلوطة في وسائل الإعلام، وتطوير المحتوى الإعلامي، من خلال توظيف مهارات التفكير الناقد، ورفع الوعي الطلابي وكذلك استثمار التكنولوجيا والوسائط الذكية وصولاً إلى جيل واع بوصفهم مستخدمين ومنتجين للمعلومات والمحتوى الإعلامي.
وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي سلايطة حفل ختام الورشة التدريبية "إن نشر الوعي الإعلامي يعتبر من أولويات الحكومة، حيث تسعى الوزارة إلى توعية الطلبة بمفاهيم التربية الإعلامية، ومواجهة خطاب التطرف والكراهية"، مشيراً إلى أن "الوزارة تعوّل على المعلمين المشاركين في الورشة في نقل المعرفة للطلبة والمعلمين من خلال الأندية الطلابية الإعلامية التي سيتم إنشاؤها".
بدورها أشادت ممثلة اليونسكو في الأردن "كوستانزا فارينا" بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومعهد الإعلام الأردني ومعهد التنوع الإعلامي "للعمل على إنشاء تلك النوادي وتفعيل النشاطات المدرسية من خلالها، وتوفير خبرات المشاركين ومهاراتهم لإنجاح هذه التجربة.
من جهته، أكد عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي أهمية دمج مفاهيم التربية الإعلامية في النظام التعليمي، مشيداً بالخطوات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم في هذا الصدد.
وأوضحت المدربة الدكتورة نجلاء العمري أن التدريب اشتمل على تأهيل المشاركين على عدد من مهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية لنقلها إلى طلابهم وزملائهم.
وأشاد عدد من المعلمين والمعلمات المشاركين بالتدريب، مشيرين إلى أن عملهم على إنشاء تلك النوادي قد بدأ من لحظة مباشرتهم للورشة، حيث قال المعلم عبد الناصر شعبان من مدرسة جبل طارق الاساسية في الزرقاء إنه "سيبدأ بإنشاء نادٍ يتكون من 20– 30 طالباً للعمل معهم، ونقل مهارات الورشة لنشرها بين طلبة المدرسة، وتطوير عمل الإذاعة المدرسية وغيرها".
يشار إلى أن مشروع "تمكين الشباب" يعمل على تعزيز مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية لضمان استخدام وإنتاج المحتوى الإعلامي والإنترنت بين الشباب في الأردني بصورة آمنة وأخلاقية.
يذكر ان الورشة التدريبة من تنظيم مكتب اليونسكو في عمّان وبالشراكة مع معهد التنوع الإعلامي (MDI)، ضمن إطار مشروع "تمكين الشباب-التربية الإعلامية والمعلوماتية"، والذي تنفذه اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.
--(بترا)

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تتفوق في الدراسة وتحقق حلمك في التعليم وترضي والديك
التالى موعد تسليم التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي .. تعرف على الإطار الزمني