أنصار الإنتير يعتدون على إيكاردي وزوجته -
نجم جوفنتوس يتجاوز مشاكله ويقرر البقاء -
كورتوا : فقدنا 3 نقاط ذهبية ! -
تفاصيل مباريات بينزيما الـ300 في الليغا -
-

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

توقف تصدير الخضار والفواكه إلى كافة الأسواق الخارجية

 

 

توقف تصدير الخضار والفواكه إلى كافة الأسواق الخارجية
توقف تصدير الخضار والفواكه إلى كافة الأسواق الخارجية

عبد الله الربيحات

عمان- أعلنت جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه عن توقف التجار عن تصدير الخضار والفواكه الاردنية الى كافة الاسواق الخارجية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، الى حين تراجع وزارة الزراعة عن آلياتها في اخذ العينات من الخضار الفواكه.

وبين عدد كبير من المصدرين خلال اجتماعهم في مقر الجمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه ضم ايضا عدد كبير من اعضاء نقابة مصدري الخضار والفواكة ايضا ان الجمعية فاض بها الحال لذلك قررت فيه التوقف عن التصدير الى كافة الاسواق الخارجية اعتبارا من الغد.

وبين البيان الذي اصدرته الجمعية بعد الاجتماع وحصلت الـ”الغد” على نسخة منه انه انطلاقا من مبدأ التشاركية ما بين القطاعين العام والخاص فقد عقدت الجمعية وعلى مدى عام كامل عدة اجتماعات ولقاءات تشاورية مع وزير الزراعة والمدارء المعنيين بعملية التسويق في الوزارة وكان الهدف من هذه الاجتماعات هو الدفع بالعملية التصديرية وتذليل كافة الصعوبات التي تعترضها.

الا ان ما لمسته الجمعية من إجراءات من قبل وزارة الزراعة تتعلق بآلية فحص العينات وما يتبع ذلك من رصرصة لهذه البرادات وانتظار نتائج فحوصاتها المخبرية اثرت سلبا على العملية التصديرية والحقت خسائر جسيمة بالمصدرين ناهيك عن قيام وزارة الزراعة بتحميل التجار المصدرين تبعات نتائج عمليات الفحوص المخبرية واتلاف اية منتجات زراعية مخالفة على نفقة التاجر المصدر على الرغم من شرائهم معظم هذه المنتجات من الاسواق المركزي التي عادة ما تخضع لرقابة وزارة الرزاعة بالنسبة لموضوع متبقيات المبيدات.

وبين البيان أن لجوء وزارة الزراعة الى هذا الاسلوب مع التجار المصدرين لهو اكبر دليل على عدم قدرتهم على مراقبة آليات رش المبيدات في الارض المزروعة من خلال مديريات الزراعة وبالتالي اختيارهم للحلقة الاضعف لتحميلها تبعات نتائج فحوص هذه العينات .

وترى الجمعية ان ما تقوم به وزارة الزراعة من مثل هذه الاجراءات لهو اكبر دليل على فشلها بالتوصل الى الالية التي تضمن فحص هذه المنتجات دون الحاق الضرر بالمصدرين الذين تحملوا الكثير من الخسائر على مدار عام كامل نتيجة لهذه الاجراءات.

والتجار المصدرون ورغم شعورهم بحجم المسؤولية الوطنية بالعمل على تصدير اكبر كمية ممكنة من المنتجات الزراعية خدمة للمزراعين ولعدم قدرتهم على تحميل الخسائر والعراقيل التي تعترض عملهم فقد قرروا اعتبارا من من يوم غد، التوقف عن عملية التصدير الى كافة الاسواق الخارجية لحين عودة وزارة الزراعة عن اجراءاتها المتعلقة بالية اخذ العينات الخضار والفواكه والتي يرون انها الحقت بهم اشد الاضرار وذلك لحين ايجاد الحل المناسب الذي يضمن اعادة تدفق هذه الصادرات بالصورة التي تحقق مصالح جميع الاطراف والتي تنعكس ايجابا على اقتصادنا الوطني.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تسجيل أضعف معدل نمو اقتصادي في بريطانيا منذ 2012
التالى «البورصة» تنهي تعاملات يناير على ارتفاع المؤشر العام 2.5 نقطة ...