بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

اخبار المشاهير - "القاهرة السينمائى" يستحدث قسم "مخرجات عربيات" فى دورته الأربعين

 

 

اخبار المشاهير - "القاهرة السينمائى" يستحدث قسم "مخرجات عربيات" فى دورته الأربعين
اخبار المشاهير - "القاهرة السينمائى" يستحدث قسم "مخرجات عربيات" فى دورته الأربعين

خبر - اخبار المشاهير - "القاهرة السينمائى" يستحدث قسم "مخرجات عربيات" فى دورته الأربعين
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الأربعاء 19 سبتمبر 2018 07:33 مساءً

شبكة مبينات الأخبارية استحدث مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، قسم "مخرجات عربيات" فى دورته الأربعين وتقام فى الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، ويحتفى المهرجان بـ 8 مخرجات عربيات.

 

من مصر، يعرض المهرجان للمخرجة المصرية هالة لطفى فيلم «الخروج للنهار» الذى حصل على عدة جوائز منها «الوهر الذهبى» لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربى، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية، وجائزة التانيت البرونزى بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسى بمهرجان أبوظبى السينمائى، وأفضل مخرجة فى مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثانى، من بطولة دنيا ماهر وأحمد لطفى، ودعاء عريقات وسلمى النجار.

 

وتدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء "القاهرة" الشعبية، حيث أب قعيد، أم ممرضة، وابنة تواجه مشكلات في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت في الـ30 من عمرها ولم ترتبط بعد، حيث إنها لا تفعل شيئا سوى رعاية أب غائب عن العالم مع صوت "أم كلثوم".

 

كما يعرض المهرجان فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل بطولة منة شلبى، وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشيرين رضا، وحصلت منة شلبى على جائزة أفضل ممثلة عن دورها بالفيلم من مهرجان دبى الـ12، ومن مهرجان «مالمو» فى السويد، ومن مهرجان «تطوان» فى المغرب، ومهرجان «وهران» الدولى للفيلم العربى بالجزائر، وحصل الفيلم نفسه على جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو لهالة خليل.

 

وتدور قصة الفيلم حول فتاة تدعى نوارة (منه شلبي) وتعيش قصة حب أثناء ثورة 25 يناير 2011 في مصر، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على نوارة وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين.

 

ويعرض المهرجان للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، فيلم «على كف عفريت» وبطولة مريم الفرجانى، غانم زريلى، نعمان العكارى، أنيسة داوود والفيلم سبق عرضه فى مسابقة «نظرة ما» بمهرجان كان، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسيل، كما حصلت الممثلة «مريم الفرجانى» على جائزة أفضل ممثلة فى الدورة الثانية لجوائز النقاد السنوية التى ينظمها مركز السينما العربية عن دورها بالفيلم.

 

تناول الفيلم قصة الفتاة مريم التي تدرس بالجامعة في تونس العاصمة وتذهب إلى حفل مع أصدقائها وتعجب بشاب تراه لأول مرة هناك، ولم يكادا يتعرفان ويخرجان معا من الفندق للسير على الشاطئ حتى يستوقفهما 3 أفراد شرطة، يذهب أحدهم مع الشاب إلى ماكينة الصرافة بعد أن ابتزه ماليا بينما يتناوب الآخران اغتصاب الفتاة، وعلى مدى 100 دقيقة يجسد الفيلم مأساة الفتاة التي تريد أن تشكو وتنتزع حقها ممن اغتصبوها.

 

ومن الجزائر، يعرض المهرجان للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، فيلمها «السعداء» بطولة فوزى بن السعيدى، وأمين لنصارى، ناديا كاسى وللمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، يعرض فيلمها الوثائقى «آلات حادة»، المتوّج بجائزة أفضل فيلم فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، فى دورته العشرين.

 

وتدور أحداث الفيلم فى "الجزائر"، وبعد انقضاء بضع سنوات على انتهاء الحرب الأهلية، يقرر "سمير" و"آمال" الاحتفال بعيد زواجهما العشرين.

 

فيما يعرض للمخرجة الفلسطينية مى المصرى فيلم «3000 ليلة»، بطولة ميساء عبدالهادى ونادرة عمران وكريم صالح وهيفاء آغا، بعد عرضه فى قسم السينما العالمية المعاصرة فى مهرجان تورونتو السينمائى الدولى عام 2015 واختير ليمثل الأردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، كما فاز بـ 23 جائزة من مهرجانات دولية منها جائزة التفاعل فى مهرجان موريه السينمائى، وجائزة لجنة تحكيم الشباب فى المهرجان السينمائى والمنتدى الدوليين لحقوق الإنسان بسويسرا، وجائزة الجمهور فى مهرجان الفيلم الأول الدولى فى أنوناى بفرنسا، وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان واشنطن السينمائى وبجائزة لجنة التحكيم من العروض الدولية لأفلام وتليفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأمريكية، ونال جائزة الجمهور بالدورة الـ 60 من مهرجان بلدوليد السينمائى فى إسبانيا كما فازت بطلته ميساء عبدالهادى بجائزة أفضل ممثلة فى الدورة الـ 15 من مهرجان دكا السينمائى الدولى فى بنجلاديش.

 

ويدور حول مُدَرِسة فلسطينية تدعى "ليال" تعتقل في أحد السجون الإسرائيلية بسبب تهمة لم ترتكبها، وبينما هي في السجن تلد ابنا، وتمارس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وتزداد الأعباء أكثر مع ولادتها لابنها في السجن.

 

من فلسطين أيضا يعرض المهرجان فيلم المخرجة آن مارى جاسر «واجب» الذى سبق عرضه فى قسم السينما العالمية المعاصرة فى مهرجان تورونتو السينمائى الدولى عام 2017، وتم ترشيحه لتمثيل فلسطين فى جوائز الأوسكار لعام 2018.

 

الفيلم بطولة محمد بكرى وصالح بكرى، وماريا وزيق، وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائى طويل من مهرجان دبى السينمائى بدورته الرابعة عشرة، كما حصل على ثلاث جوائز من قائمة جوائز النقاد السنوية على هامش المهرجان، هى أفضل ممثل: محمد بكرى، أفضل سيناريو وأفضل فيلم، وتم عرضه فى قسم السينما العالمية المعاصرة فى مهرجان تورونتو السينمائى الدولى لعام 2017.

 

ويعرض المهرجان للمخرجة السعودية هيفاء المنصور فيلم «وجدة»، ويعتبر أول فيلم روائى طويل يتم تصويره بالكامل فى المملكة العربية السعودية، وحصل على 3 جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائى الـ 69؛ هى جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولى لفن السينما وجائزة انتر فيلم، وفى الدورة التاسعة لمهرجان دبى السينمائى الدولى حصلت هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبى لأفضل فيلم روائى عربى.

 

كما اختير فيلم "وجدة" ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013، ليصبح بذلك أول فيلم سعودى يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة فى أهم محفل سينمائى على مستوى العالم، ويروى قصة إنسانية، يحتفي بقيم مثل حب الحياة والإصرار والعمل الدؤوب ويشمل إسقاطات على وضع المرأة السعودية

 


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اخبار المشاهير - شريف رمزى ناعيا الفنان الراحل حسن كامى: حبيته جدا ومستحيل نعوضه
التالى اخبار المشاهير - إعادة فتح مسارح "الطليعة والعرائس والعائم" خطوة على الطريق