شبكة مبينات الإخبارية

سنغافورة وماليزيا تتفقان على إنهاء النزاع الجوي المستمر منذ شهور

قال وزيرا النقل في البلدين المجاورين سنغافورة وماليزيا في بيان مشترك يوم السبت إن سنغافورة وماليزيا توصلتا إلى اتفاق لإنهاء نزاعهما الجوي المستمر منذ شهور.

بموجب الاتفاقية ، ستوقف سنغافورة إجراءات نظام الهبوط في مطار سيليتار ، في حين ستفتح ماليزيا منطقة محظورة بالقرب من حدود الدولتين.

وقال بيان وزير النقل الماليزي أنتوني لوك ووزير النقل السنغافوري خاو بون وان “ستنسحب سنغافورة إجراءات نظام الهبوط لمطار سيليتار وستعلق ماليزيا إلى أجل غير مسمى المنطقة المحظورة الدائمة فوق باسير جودانج.”

وقال البيان إن هذا سيسمح ببدء تشغيل Firefly التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في مطار سيليتار هذا الشهر. وذكرت تقارير إعلامية أن شركة الطيران أرجأت خططها للسفر من مطار سيليتار العام الماضي بسبب النزاع.

بدأ النزاع في ديسمبر / كانون الأول عندما قالت ماليزيا إنها تريد استعادة السيطرة على المجال الجوي الذي تديره الدولة المدينة منذ عام 1974 ، لأن نظام الهبوط الجديد للأجهزة في سنغافورة في مطار سيليتار ينطوي على مسار طيران فوق المجال الجوي الماليزي.

كما ذكر الوزراء فى البيان المشترك أن البلدين شكلتا لجنة لمراجعة اتفاقية المجال الجوى لعام 1974.

من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج ومهاتير محمد في ماليزيا يومي 8 و 9 أبريل في بوتراجايا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد