أخبار التعليم

وزارة التعليم السعودية تخطط 3 فصول دراسية للعام الدراسي اعتبارًا من أغسطس القادم

جدة: أجابت السلطات السعودية على الأسئلة المتعلقة بالتعليم يوم الأربعاء قبل البدء المتوقع للعام الدراسي الجديد في أغسطس، وأوضح وزير التربية والتعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع عودة الطلاب إلى التعلم الشخصي على أن يتم تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية بدلاً من فصلين عاديين.

وقال إن خيار التعلم عن بعد سيظل متاحًا أيضًا، اعتمادًا على قدرة الطلاب في الفصول الدراسية.

وقال الشيخ: “سيتم الكشف عن مسار العمل التالي في الأيام المقبلة”، مضيفًا: “التطعيمات هي الخطوة الأولى، وإذا تمكنا من ضمان ذلك، فيمكننا ضمان عودة الطلاب في الفصل الدراسي الأول”.

من أجل حصول الطلاب على الخبرة التعليمية المناسبة، تبحث الوزارة والشركاء في دمج جوانب مختلفة من عملية التعلم بما في ذلك التعلم الشخصي والتعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني.

وقال آل الشيخ إن الفصل الدراسي الأكاديمي يمتد على 13 أسبوعا بفترات راحة سبعة أيام، سيشمل العام أيضًا 12 عطلة، تتضمن عطلات نهاية الأسبوع الطويلة وعددًا متزايدًا من أيام الدراسة، لضمان استفادة الطلاب من تجربة التعلم قدر الإمكان.

ومن المتوقع أن يعود الطلاب إلى الفصل في 30 أغسطس للعام الدراسي الذي سينتهي في الأول من يوليو من العام المقبل.

وقال الوزير إنه سيتم طرح مناهج جديدة في العام الدراسي المقبل تتناسب مع متطلبات مراحل التطوير والمواد الدراسية حسب احتياجات كل مستوى وفصل دراسي.

وتم إدخال بعض المواد الجديدة في المستويات الابتدائية، مثل التربية البدنية والدفاع عن النفس، والتي سيتم تدريسها من الصف الأول (لكل من الأولاد والبنات) إلى جانب اللغة الإنجليزية.

من المتوقع أن يبدأ طلاب الصف الرابع منهج المهارات الرقمية التطبيقية، بينما سيتم تدريس مواد التفكير النقدي في الصفين التاسع والعاشر.

وتغطي الموضوعات في مجال التنمية مجالات تشمل الرياضيات والعلوم والفنون والدراسات الاجتماعية والدراسات الإسلامية والتربية الخاصة.

وقال ال شيخ: “هذه هي المرحلة الأولى في عملية التنمية، وهي مرحلة مهمة لتحقيق أهداف وغايات أبناء المملكة وبناتها، والوصول إلى التنافسية العالمية في مختلف المجالات والأبعاد”.

وحث الوزير العاملين في مجال التعليم على تلقي جرعة واحدة على الأقل من لقاح COVID-19 قبل الموعد النهائي في الأول من أغسطس من أجل ضمان صحة وسلامة الموظفين والطلاب في الفصل.

وأوضح لن يُسمح للموظفين الذين لا يتلقون لقاحًا بدخول أماكن العمل، يجب على العاملين في مجال التعليم الذين تعافوا من العدوى قبل أقل من ستة أشهر من الموعد النهائي الانتظار حتى يكملوا فترة ستة أشهر بعد الإصابة قبل تلقي اللقاح والعودة إلى العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى