الأخبار

الرئيس الأمريكي يبحث في اتصال هاتفي مع نظيره المصري الهدنة في غزة والعلاقات الثنائية

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الاثنين، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر الهاتف لبحث تعزيز وقف إطلاق النار في غزة والمساعدات الإنسانية العاجلة لغزة والجهود الدولية لإعادة بنائها، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وأضاف البيان أن “بايدن والسيسي بحثا تطورات القضية الفلسطينية وسبل احياء عملية السلام بعد التطورات الأخيرة “.

ووفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض، شكر بايدن مصر على دبلوماسيتها الناجحة وتنسيقها مع الولايات المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية الأخيرة في إسرائيل وغزة وضمان عدم تكرار العنف.

وأضاف البيان أن الزعيمين استشارا الحاجة الماسة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة ودعم جهود إعادة الإعمار بما يعود بالنفع على الناس هناك وليس حماس.

وقال الرئيس بايدن إنه طلب من وزير الخارجية أنطوني بلينكين زيارة المنطقة لمتابعة هذه الاحتياجات الملحة.

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير، قال الرئيس بايدن في البيان إن الرئيس بايدن أقر بمخاوف مصر بشأن الوصول إلى مياه نهر النيل، وأكد اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يلبي الاحتياجات المشروعة لمصر والسودان وإثيوبيا.

وبحسب البيان، ناقش الزعيمان أيضًا التزامهما بدعم الخطط الليبية للانتخابات الوطنية في ديسمبر وإخراج جميع القوات العسكرية وغير النظامية الأجنبية من ليبيا.

كما أكدا دعمهما لجهود الحكومة العراقية لتعزيز سيادة العراق واستقلاله الكامل.

وشدد الرئيس بايدن على أهمية الحوار البناء حول حقوق الإنسان في مصر وأكد الزعيمان مجددًا التزامهما بشراكة أمريكية مصرية قوية ومثمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى