الأخبار

وزارة الصحة السعودية: جرعة لقاح واحدة لا توفر مناعة كافية من فيروس كورونا

جدة: قالت وزارة الصحة السعودية يوم الجمعة إن جرعة لقاح واحدة لا توفر مناعة كافية للوقاية من فيروس كورونا، وحثت السعوديين على متابعة التطعيم بجرعات ثانية، وجاء بيان الوزارة ردا على استفسار عن أهمية تلقي جرعة ثانية.

وأضافت الجهات الصحية أن هناك أربعة لقاحات معتمدة في المملكة هي: أسترازينكيا، موديرنا، فايزر، جونسن أند جونسون، وقالت الوزارة إنه في حالة الموافقة على أي لقاح آخر، فسيتم الإعلان عنه في الوقت المناسب عبر القنوات الرسمية.

وأضافت الوزارة أنه سيتم إعادة تحديد موعد موعد الجرعة الثانية في حالة الإصابة بفيروس كورونا بعد الجرعة الأولى، إلى فترة زمنية بعد “ستة أشهر من الشفاء”.

بناءً على الدراسات والتوصيات الأخيرة، قالت الوزارة أيضًا إنه من المقبول عمومًا أن تتلقى المرأة الحامل لقاح COVID-19، ولا يتطلب تأجيل الحمل.

وأضافت الوزارة أن اللقاح لا يشكل خطورة على عملية الرضاعة الطبيعية، وأوصت بإعطاء اللقاح للمرضع لأن “الفائدة المرجوة تغلب على الضرر المحتمل”.

في غضون ذلك ، كررت الوزارة تحذيراتها للسعوديين بضرورة السماح بفترة 14 يومًا على الأقل بين تلقي لقاح COVID-19 وأي لقاح آخر، بما في ذلك لقاحات الحصبة أو النكاف.

بالمقابل أبلغت وزارة الصحة عن 1136 حالة جديدة، مما يعني أن 438705 أشخاص أصيبوا بالمرض الآن، وهناك 8775 حالة نشطة، 1331 منها في حالة حرجة.

وأجرت المملكة العربية السعودية حتى الآن 18.370.537 اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، من بينها 81678 اختبارًا تم إجراؤها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وساعدت العيادات الصحية السعودية التي أنشأتها الوزارة كمراكز اختبار أو مراكز علاج مئات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء المملكة منذ تفشي جائحة فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى