فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 من الكتاب والسنة

تعرف معنا من خلال هذا المقال عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023 من الكتاب والسنة، حيث يعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام مباركة التي يتقرب فيها المسلمون إلى الله عز وجل من حيث الصوم وقراءه القرآن الكريم.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

بها أقسم الله تعالى:

وإن أقسم الله بشيء فهذا يدل على عظمة مكانته ونعمته لأن العظيم لا يقسم إلا بالعظيم، قال العلي (وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والليالي العشر هي العاشر من ذي الحجة، وهذا ما يراه جمهور المفسرين، قال ابن كثير في تفسيره: هو الصحيح.

هي الأيام المعلومات التي يشرع فيها الذكر:

قال تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28] وكان جمهور العلماء أن الأيام المعروفة هي العشر أيام ذو الحجة ومنها ابن عمر وابن عباس.

شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها أفضل أيام الدنيا:

عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فضل أيام الدنيا العشر أي العشر عن ذي الحجة- قيل: ليس مثلهم في سبيل الله؟ وصدق عليه ابن حبان وصححه الألباني.

أن يكون فيه يوم عرفة:

ويوم عرفة هو يوم الحج الأعظم ويوم مغفرة الذنوب ويوم العتق من اللهيب.

يشمل يوم النحر:

وهو أفضل أيام السنة عند بعض العلماء. قال صلى الله عليه وسلم: (أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر) [رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني.

لقاء أمهات العبادات فيه:

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

حديث عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

متن الحديث عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ»