شبكة مبينات الإخبارية

روسيا تشعر بالقلق من زيارة القوات الجوية الأمريكية إلى الجزيرة النرويجية

أعربت روسيا اليوم الخميس 13 فبراير عن قلقها إزاء الرحلة التي قامت بها وحدة تابعة لسلاح الجو الأمريكي على أحد المواقع النرويجية في القطب الشمالي ،  وحثت روسيا أسلو على الامتناع عما وصفته بتحركات غير مستقرة في المنطقة الإستراتيجية .

وكان قد قام سرب من موظفي سلاح الجو الأمريكي بزيارة القاعدة الجوية النرويجية في جزيرة جان ماين في شمال الأطلسي في نوفمبر لاختبار المطار ورؤية ما إذا كانت طائرات النقل العسكرية الأمريكية C-130J Super Hercules يمكنها الهبوط هناك.

وكانت قد أثارت موسكو مخاوفها بشأن الاتفاق العسكري للنرويج العضو في حلف الناتو وتحركاتها لتطوير البنية التحتية العسكرية ونشر أفراد عسكريين أجانب فيها، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو تعتقد أن النشاط العسكري الأخير للنرويج كان يستهدف روسيا في النهاية وأن مثل هذه الأعمال تزعزع استقرار المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية : “نأمل أن تكون أوسلو مسؤولة وبعيدة النظر في بناء سياستها في الشمال وأن تمتنع عن الأعمال التي تقوض الاستقرار الإقليمي وتضر بالعلاقات الثنائية.”

وفي رد لوزير الدفاع النرويجي فرانك باك-جينسن على آثار الزيارة الأمنية التي قام بها القوات الأمريكية للجزيرة النرويجية على الوضع الأمني في الشمال وعلاقة النرويج في روسيا، وقال للبرلمان : “رحلات النقل الفردية إلى جان ماين بطائرات من الدول المتحالفة لن تؤثر على صورة السياسة الأمنية في الشمال.”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد