منوعات

انجازات المملكة في توسعة الحرمين الشريفين

بالطبع تحتوي المملكة العربية السعودية على أطهر الأماكن المقدسة في العالم بأجمعه، ولقد حرصت السعودية على أن تقوم دائمًا بعمليات توسيع في الحرمين الشريفين.

في المقال هنا سوف نوضح أهم التوسيعات التي قامت بها المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذكر أهم الانجازات التي قام بها الملك عبدالعزيز والملك سعود بن عبدالعزيز.

انجازات المملكة العربية السعودية في توسيع الحرمين الشريفين

إن الملك عبدالعزيز حرص على أن يشكل مجلس ادارة بصيانة الحرم وتوسيعه، وذلك لكي يستوعب أكثر من مليون حاج ومعتمر من جميع أنحاء العالم.

توسعة المملكة العربية السعودية للحرمين الشريفين

جدير بالذكر أن التوسيعات بدأت منذ عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأكمل هذه التوسيعات مم بعده الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وتوالت التوسيعات فيما بعد حتى اليوم.

المهام التي انجزها الملك عبدالعزيز في توسعة الحرمين الشريفين

حرص على توسيع وصيانة الجامع ككل، حيث قام بتزويد الجامع بالمظلات التي تحمي المصلين، بالإضافة إلى تركيب مراوح كهربائية مع زيادة الاضاءة بالمسجد، كما أنه قام برصف الطريق بين الصفا والمروة.

انجازات الملك سعود بن عبدالعزيز في توسعة الحرمين الشريفين

لكي يتم استيعاب عدد أكبر من الحجاج والمعتمرين قام ببناء دورين زيادة في توسعة البعثة، بالإضافة إلى انشاء ٣ أدوار في  توسعة المطافة.

توسعة الملك سعود بن عبدالعزيز للحرمين الشريفين

ومن أجل تسهيل الحركة على الحجاج والمعتمرين قام بانشاء صفيحة زمزم، وهي بالقرب من بئر زمزم، بالإضافة إلى انشاء شارع خلفي للصفا وذلك من أجل تسهيل الحركة والمرور، مع جعل الحجر الأسود ينير بالكهرباء بدلّا من استخدام الشمعدانات في الاضاءة.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تشاهد التوسيعات التي تمت في الحرمين الشريفين من هنا.

مقالات ذات صلة