الحباشنة: أين 30 ألف وظيفة تحدث عنها الرزاز؟ -
محاضرة فيديو للاعبي الأهلي -
وليد سليمان يخضع لبرنامج بدني -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

لاهور الباكستانية.. مدينة الأزياء والتكنولوجيا والرياضة

 

 

لاهور الباكستانية.. مدينة الأزياء والتكنولوجيا والرياضة
لاهور الباكستانية.. مدينة الأزياء والتكنولوجيا والرياضة

تعد لاهور، عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني، المدينة الباكستانية الأغنى على الإطلاق، لكونها رائدة في مجالات الرياضة، والأزياء، والتكنولوجيا.
ويعتبر إقليم البنجاب أشد الأقاليم الباكستانية اكتظاظا بالسكان، بينما تعد لاهور أكبر مدينة شرقي البلاد، وعاصمة الإقليم الاقتصادية، في الوقت ذاته، ما يجعلها من أهم المدن التي تحظى بإقبال كبير من السياح المحليين والأجانب على حد سواء.
وتحتوي لاهور على "جامع بادشاهي أو السلطان"، الذي يعد من الأماكن التاريخية الأكثر استقبالا للزوار في عموم البلاد، حيث يتضمن مأذنة على الطراز العمراني الباكستاني، وحدائق رائعة، كما تشتهر المدينة بالمأكولات الشعبية التي يتم تجهيزها وبيعها في الشوارع والطرقات.
وفيما يخص أشهر المأكولات في لاهور، تأتي رقائق البطاطس "بابير" في المرتبة الأولى، حيث يفضّلها السياح بشكل كبير على وجه الخصوص، يليها وجبة من الدجاج المشوي تحمل اسم "تيكا"، فضلا عن أكلة تُدعى "كاراهي".
ويتم تناول الخبز المرقد "باراثا"، مع أغلب المأكولات الباكستانية، حيث يتم تحضيره على الصاج، كما تعتبر أكلة البيض المقلي على نفس الصاج مع الخبز من المأكولات الرائجة في البلاد.
وكذلك يُقدم بائعو عربات الطعام في الشوارع البيض المقلي على الصاج "أندا تيماتير"، مع عدد من المأكولات الشعبية الأخرى.
وتنتشر في شوارع لاهور عدد من المأكولات والمشروبات الخفيفة، أبرزها أكلة "جاناه" وهي مصنوعة من الحمص، و"سامسوا" وهي نوع من الفطائر بالخضار، و"دوت باتي" وهو شاي بالحليب، يتم إعداده في طناجر كبيرة، ويُقدم للزبائن بعد تحليته بالسكر.
ولا تشتهر شوارع لاهور بالمأكولات فقط، بل بالألعاب أيضا، حيث يمكن مشاهدة الباكستانيين يلعبون البلياردو بكثرة من خلال الطاولات المنتشرة بكثافة في كافة أرجاء المدينة.
وفي سياق آخر، تحمل الآثار التاريخية في لاهور، بصمات تركية وبريطانية واضحة.
وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، عددا من المواقع في لاهور ضمن لائحتها للتراث العالمي، مثل قلعة لاهور، والتي تعود لزمن إمبراطورية بابور، وجامع بادشاهي، وجامع بيغوم شاه.
كما كانت لاهور من أهم المدن في الهند البريطانية خلال خضوعها للاستعمار البريطاني، حيث تضم عددًا من المباني الهامة التي شيدها الإنجليز، مثل متحف لاهور، وجامعة "غوفيرمنت كوليج"، وجامعة البنجاب.
وبنى البريطانيون كذلك محطة لاهور للقطارات، والتي تعد من أهم المباني في المدينة، حيث أنشؤوها على الطراز العمراني البابوري (نسبة إلى إمبراطورية بابور)، ويعتبر القطار اليوم من أهم وسائل النقل التي يستخدمها الباكستانيون والسياح الأجانب بكثرة خلال تنقلاتهم.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس البرلمان العراقي يبحث مع قائد أمريكي سبل التعاون في مجالي التسليح والتدريب
التالى السوريون يدفعون ثمن مواقف الروسية والتركية المتناقضة