بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

أخبار السعودية - رسوم المرافقين في السعودية 2018 رسوم التابعين والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية

 

 

أخبار السعودية - رسوم المرافقين في السعودية 2018 رسوم التابعين والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية
أخبار السعودية - رسوم المرافقين في السعودية 2018 رسوم التابعين والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية

خبر - أخبار السعودية - رسوم المرافقين في السعودية 2018 رسوم التابعين والعمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الأربعاء 19 سبتمبر 2018 12:56 صباحاً

شبكة مبينات الأخبارية شغلت قضية رسوم المرافين أذهان الكثيرين، وأكثرهم المصريين، عن فرض رسوم المرافقين والتغيير في سياسة التعامل معهم، وذلك وفقا لرؤية الإصلاحات الاقتصادية، التي تشنها المملكة العربية السعودية، وهي خطة ممتدة لعام 2030، والتي تهدف فيها إلى بناء اقتصاد قوي، متحرر من النفط، وكان من أبرز أعمدتها فرض رسوم على المرافقين، التابعين للعمالة الأجنبية “مصرية أو غير عربية” في القطاع الخاص من الدولة، ومن خلال مقالتنا، سوف نوضح لكم تفاصيل ذلك القرار، الذي تم العمل به أول عام 2018.

الاستعلام عن رسوم المرافقين في السعودية:

الاستعلام عن رسوم المرافقين، أو الاستعلام عن رسوم التابعين، كلها تصب في معنى واحد، ألا وهو رسوم المقيمين في السعودية، من أبناء الدول الأخرى، وسوف يتم فرض عدة رسوم معينة، تم تطبيقها بالفعل في أول 2018، ولكن في البداية يجب أن نوضح أن هناك سمة وهدف معين لتلك الإصلاحات الاقتصادية، وهي الاكتفاء والاعتماد على الكادر البشري السعودي، بعد أن ظلت السعودية تعتمد على العمالة الوافدة المصرية والأجنبية لعقود طويلة.

رسوم المرافقين في المنشآت الحكومية:

حيث أن هناك زيادات في الرسوم طالت جميع الفئات، فأصبح العامل العربي أو الأجنبي، مكلفا للمؤسسة التابع لها، مما يجعل الشركات تلجأ إلى توظيف عامل سعودي، بدلا من دفع الأموال على العامل الغريب، وبالطبع يستثنى من ذلك الأمر الكوادر المثالية، التي سوف توظفها الشركات السعودية، على الرغم من الرسوم التي سوف تدفعها، وذلك من أجل الكفاءة والإتقان.

رسوم العمالة الوافدة في السعودية، وأخبار السعودية بهذا الشأن، إليك الملخص التالي:

رسوم المرافقين
استعلام عن اقامة الوافدين
  • في البداية، سوف يتم تطبيق مبالغ رسوم العمالة الوافدة في السعودية، سوف تكون الرسوم بقيمة 400 ريال سعودي، تطبق على فئة العمالة الزائدة.
  • أما العمالة المساوية لنفس العمالة السعودية، سوف تطبق عليهم رسوم قيمتها 300 ريال سعودي، وهم العاملون في الشركات الخاصة بهم، وذلك القرار مطبق بالفعل من شهر يوليو الماضي، ولكنها مع بداية 2018، سوف تزداد على كل منهما بمقدار 200 ريال سعودي.
  • أما العمالة الفائضة، فلها نصيبها أيضا من الرسوم، ولكن مؤجلة لمطلع عام 2019، بمقدار 300 ريال فقط، قابلة للزيادة إلى 400 ريال سعودي في مطلع 2020.

طريقة فرض رسوم المرافقين:

  • تجديد الهوية، وذلك عندما يقوم الفرد المقيم بتجديد أو حتى إصدار هوية له، وذلك بالنسبة للعامل أو مرافقه أو تابعه، سوف يتم تسديد مبلغ مالي قدره 200 ريال سعودي عن كل فرد، وذلك من أول العام الحالي، بعد أن كانت 100 ريال فقط العام الماضي.
  • أما بالنسبة لتأشيرات الخروج والعودة، سوف يتم تسديد ثمن التأشيرة، و 200 ريال سعودي عن كل مرافق معه، وتختلف قيمة ثمن التأشيرة، بحسب مدتها الزمنية.
  • تأشيرة الخروج النهائي، سيتم دفع ثمن التأشيرة، كما سوف يسدد العامل الوافد رسوم المرافقين الذين معه، على حسب ما تم إيضاحه سلفا.

رسوم المرافقين:

  • أكدت الهيئة العامة للجوازات، من خلال تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر، أن سداد رسوم المرافقين من العائلة تتم دفعة واحدة في كل شهر، ولا يتم قبول التقسيط.
  • مع الأخذ في الاعتبار أن الحالة الوحيدة التي قد لا يدفع فيها العامل رسوم مرافقيه، هي عند تقديم طلبا رسميا من أجل نقل الكفالة، ويتم وقف الاستحقاق للدفع، حتى تاريخ النقل فقط.
  • يذكر أن ذلك النسق الذي تحصد به الحكومة السعودية، رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة من الخارج، قد كان مفيدا في رصد وتحديد بعض المقيمين، المسجلين بدخل شهري محدود، ولكنهم يمتلكون أرصدة بنكية كبيرة، مع أعمال التحايل على النظام، وجعل هؤلاء يخضعون للمسائلة القانونية.

تحريم الرسوم على التابعين:

مع بداية عام 2018، تم بالفعل استثناء بعد الأفراد من تلك الرسوم، وتلك الفئات هي التابعين فقط، وهم الزوجة أو الزوج، أو الأبناء الذكور الأقل من 18 عام، وأبناء المواطنة السعودية من أب غير سعودي، والبنات، وفي سياق آخر تم تحريم الرسوم على المنشآت ذات العمالة القليلة، حد أقصى خمسة عمال، و المنشأة ذات العمالة الأكثر من تسع عمال، سوف يعفى منهم أربعة فقط، وعمال المكتب، ومواطني الخليج.

تعريف المرافقين:

أما بالنسبة إلى المرافقين، والمقصود بهم الزوجة الثانية، أو أي زوجات أخريات غير الأولى، وكذلك الأبناء الذكور الذي يتجاوز عمرهم 18 عام، وأب وأم المقيم، أو أب وأم زوجته أو الخادم في المنزل، فيطبق عليهم رسوم المقابل المادي، بواقع 200 ريال سعودي، في سنة 2018، و300 ريال سعودي العام القادم 2019، وأخيرا 400 ريال سعودي عن كل فرد، في عام 2020، إلى أن يجد جديد.

رسوم المرافقين لتحقيق رؤية 2030:

يبدو أن خطة الحكومة السعودية، في الاكتفاء بالكادر السعودي، وترحيل العمالة الوافدة، تسير على خطى ثابتة، حيث أنه من المقرر أن يتم ترحيل حوالي 670 ألف عامل وافد، وذلك بحلول عام 2020 القادم، لكي يتم توفير 20 مليار ريال سعودي، بعد ذلك الترحيل، وهو ما جاء في التقرير الصادر رسميا، على لسان البنك السعودي الفرنسي.

ردود الأفعال على قرار فرض رسوم الوافدين:

اعترض الكثيرون، على السلطات السعودية، عندما قررت فرض تلك الرسوم، خصوصا من يعملون في القطاع الخاص، ويأتي ذلك الغضب من كثرة المسؤوليات الموضوعة على عاتقهم، لا سيما امتلاك بعضهم لأكثر من زوجة، وإحساسهم بالانتقاص لأنهم مغتربون، لكن يبقى القانون قانونا، واجب التنفيذ، وفي حالة وجود استفسار، يمكنك تركه في التعليقات، أسفل المقالة، ويمكنك التوسع في الأمر، عن طريق زيارة رابط موقع أبشر، لشؤون المغتربين والوافدين والعاملين، و لا تنسى معرفة أخبار الهوية الوطنية الجديدة، من خلال زيارة رابط المقال.

الفئات المستثناة من رسوم العمالة

  • زوجة المواطن
  • زوج المواطنة
  • أبناء المواطنة من آباء من جنسيات أخرى
  • إذا كان عدد العمالة في المنشأة ما بين 1 وحتى 5 عمّال.
  • العمالة التي تعمل في الشركات والمكاتب.
  • العمالة المنزلية
  • عمالة دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الجنسيات التي لا يطبق عليها الإبعاد.
  • إذا كان عدد العمال في واحدة من المنشآت يتجاوز ال9 عمال، فإن أعداد العمالة المستثناة من تلك المنشأة يكون 4.


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السعودية الأن - مشاجرة دامية بين وافدين تنتهي بطعن أحدهما للآخر
التالى «مصافحة الأقوياء» بين ولي العهد وبوتين تشعل منصات التواصل