بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

افتتاح أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط يديره ذوي الإعاقة البصرية بمكة

 

 

وقعت جمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، مع مركز صالح صيرفي التجاري الترفيهي – صيرفي ميجا مول – منحها معرضًا تجاريًا لإعداده مركزًا للـ Foot Spa بإدارة ذوي الإعاقة البصريّة

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن ناصر رئيس المجلس الاستشاري التطوعي بجمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، وحضور الأستاذ محمد بن عبدالله العمري مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة، وقعت جمعية الأيدي الحرفية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، مع مركز صالح صيرفي التجاري الترفيهي – صيرفي ميجا مول – منحها معرضًا تجاريًا لإعداده مركزًا للـ Foot Spa بإدارة ذوي الإعاقة البصريّة، وقعها من جانب حرفية سعودية رئيس مجلس إدارتها الدكتور مصطفى بن محمد القرشي، ومن جانب مركز صيرفي ميجا مول المهندس أنس بن محمد الصيرفي.
جَاء ذلك على هامش إفتتاح أول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط.
‏بمشاركة الدكتور خالد بن محمد إدريس (استشاري طب وجراحة القدم والكاحل والقدم السكرية).
حضر الأمسية من جانب حرفية الدكتور بكر خشيم نائب رئيس المجلس والمهندس محمد بوقس عضو المجلس، وأعضاء مجلسها الاستشاري التطوعي عبدالله الحسون، الدكتورة عائشة نتو، ولفيف من رجال المال والأعمال ووجهاء المنطقة.

من قال أن فاقدي البصر فاقدين للبصيرة!،ومن يعتقد أن الذي لا يرى بعينيه إنسان غير منتج،عليه أن يتابع هذا الخبر حتى نهايته.

آلاف الفرص الوظيفية ظلت تتوفر في السعودية من خلال القطاعين العام والخاص، لشباب وشابات الوطن، ضمن سباق التوطين، وذلك إيمانًا بمقدرة السعوديين والسعوديات على قيادة وطنهم بأيديهم، فحرصت الدولة -أعزها الله- على أن تضع أبناءها وبناتها أمام مقود عجلة التنمية، وقد بدأت تتصاعد وتيرة دورانها.

القطاع الخاص ما بَرح يأتي بالأفكار الخلاقة، مساهمة منه في توفير فرص العمل المبتكرة، إحدى هذه الفرص فكرة خلاقة، تستثمر مقدرات ذوي الإعاقة البصرية في استثمار أقل ما يوصف بأنه جريء، وغير مسبوق في المنطقة.

وتتمحور الفكرة التي تبنتها جمعية إبصار الخيريّة، في أن تسلم “قدميك” لأحد شباب الجمعية ليخرج منها إرهاق السنين، وتعب المسير، بطريقة فنية، وأنامل خبيرة، تعيد إليك النشاط خلال دقائق معدودة.
وتقول الدكتورة نتو: فكرة هذا البرنامج جاءت لتحريك الركود في الأفكار الاستثمارية في سوق العمل الخاص، وفتح آفاق غير مطروقة للاستثمار ليستفيد مها ذوي الإعاقة البصريّة من الجنسين، خاصة وأن من أهم أهداف جمعية إبصار خلق وظائف لغير المبصرين.

وأشارت إلى أن الفكرة تم تطبيقها عمليًا في أول مركز متخصص Foot Spa تم افتتاحه الخميس 15 رمضان، وهو مركز بإدارة ذوي الإعاقة البصرية للشباب في الصيرفي مول بجدة، بإشراف ومتابعة من جمعية الأيدي الحرفية، بالتعاون مع جمعية إبصار الخيرية.

ولفتت الدكتورة نتو إلى أن التأهيل والتدريب يتم في جمعية الأيدي الحرفية بمنهجية حد الاتقان، وينتهي بتأسيس مشروع أو عقد وظيفي، ويتحقق ذلك من خلال تدريب دفعات من الشباب والفتيات ذوي الإعاقة البصرية ينتهي التدريب بتأسيس أحد المشاريع بشراكة استثمارية مع جمعية الأيدي الحرفية، والمشاريع هي مراكز Foot Spa بإدارة ذوي الإعاقة البصرية حصرًا في المراكز التجارية والمطارات ومحطات القطارات والساحات وغيرها.
كما أن هناك مشروع مركز طلب خدمة Call Center أو التطبيق Mobil Foot Spa ، أو مشروع مركز متحرك Foot Track بأحجام سيارات متعددة تتوفر عند الطلب أو في الفعاليات والمهرجانات والتجمعات. فيما يشمل التوظيف الفنادق والنوادي الرياضية.

وأكد القرشي أن جمعية الأيدي الحرفية بصدد افتتاح المراكز وقريبًا افتتاح أول مركز للسيدات بمشيئة الله، كما اثنى وشكر كل الجهات الداعمة لتوطين هذه الحرفة وقصرها على ذوي الإعاقة البصريّة. إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وأمانة جدة والعاصمة المقدسة والطائف، لمزيد من التعاون .

هذا الخبر كتب بواسطة شبكة مبينات الاخبارية

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق السعودية الأن - وظائف هندسية وفنية شاغرة بجنرال إلكتريك
التالى السعودية الأن - بالفيديو.. معلم يعتدي على طالب بوحشية أمام زملائه