بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

تقارير مصرية - أبناء "الأويجور" يردون على شائعات استهداف المسلمين.. ويؤكدون: تقارير الإعلام الغربى "مفبركة".."اليوم السابع" تزور "شنيجيانج" وتلتقى أئمة وأساتذة المعاهد الدينية بالإقليم..ومدير المعهد الإسلامى: منع الصيام شائعة

 

 

خبر - تقارير مصرية - أبناء "الأويجور" يردون على شائعات استهداف المسلمين.. ويؤكدون: تقارير الإعلام الغربى "مفبركة".."اليوم السابع" تزور "شنيجيانج" وتلتقى أئمة وأساتذة المعاهد الدينية بالإقليم..ومدير المعهد الإسلامى: منع الصيام شائعة
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الثلاثاء 8 مايو 2018 01:18 مساءً

ADTECH;loc=300
شبكة مبينات الأخبارية رسالة شنيجيانج - هانى محمد

-  «اليوم السابع» تزور «شنيجيانج» وتلتقى أئمة وأساتذة المعاهد الدينية فى الإقليم.. ومدير المعهد الإسلامى: منع الصيام وحظر الحجاب «شائعات»

اتهامات متتالية وشائعات اختلطت بالحقائق، لاحقت الحكومة الصينية على مدار الأشهر القليلة الماضية، فى أزمة أقلية «الأويجور» المسلمة، والتى ادعت العديد من الأطراف الغربية تعرضها لاضطهاد ممنهج من قبل السلطات، مستغلة فى ذلك غياب التواصل والجهل باللغة الصينية.

 

وفى الوقت الذى تتوالى فيه تقارير الإعلام الغربى حول ما تعانيه الأقلية التى تقطن إقليم شينجيانج الصينى، والزعم بأن المسلمين يعانون تمييزًا دينيًا وثقافيًا وقيودًا تتعارض مع المعايير العالمية لحقوق الإنسان، كان لـ«اليوم السابع» نصيبًا فى زيارة الإقليم لرصد أوضاع «الإيجور» على أرض الواقع دون اعتماد على تقارير تدونها جماعات مصالح، أوإعلام غربى لا ينقل صورة كاملة.

 

أئمة وقيادات المجتمع الإسلامى فى الاقليم
أئمة وقيادات المجتمع الإسلامى فى الاقليم

 

 

إقليم شينجيانج الصحراوى الذى يقع فى أقصى غرب الصين، يسكنه بخلاف الأويجور، العديد من الأقليات المسلمة الأخرى، ومن بينها «كازاخى» و«ألهان» و«خوى» وغيرهم من المجموعات العرقية الأخرى التى يدين أغلبها بالإسلام.. وبعد ما تعرض له الإقليم من هجمات من قبل جماعات متشددة بدأت سلطات الإقليم التابعة للحزب الشيوعى فى اتخاذ عدة إجراءات لحفظ أمن وسلامة المواطنين ومنها تزويد العناصر الأمنية فى جميع شوارع المقاطعة من وحدات أمنية ثابتة وأخرى متحركة.

 

ساحات شعبية لتجمع المسلمين فى الإقليم لتناول الطعام سويا والتعارف
ساحات شعبية لتجمع المسلمين فى الإقليم لتناول الطعام سويا والتعارف

 

 

وعلى الرغم من أن الزيارة الأولى للإقليم تكشف تزايد الإجراءات الأمنية بشكل لافت، إلا أن ما ينشره الغرب من تقارير تفيد بوجود اضطرابات يظل أمراً لا يمت للواقع بصلة، حيث تسير الحياة اليومية بشكل طبيعى، خاصة فى المعهد الإسلامى بمنطقة أورمتشى داخل الإقليم والذى نفى مسؤولوه تعرض المسلمين داخل شينجيانج لأى مضايقات.

 

ووسط حفظة القرآن وطلاب العلم الذين يتلقون الدروس الدينية باللغات الصينية ولغة الايغور، كانت «اليوم السابع» على موعد مع مسؤولى لجنة الشؤون الدينية والقومية وعدد من رواد المعهد الإسلامى الذى يدرس به ما يزيد على 400 طالب وطالبة، وتخرج منه حتى الآن ما يقرب من 2800 خطيب وإمام مسجد.

 

وتمتد الدراسة داخل المعهد الإسلامى لـ5 سنوات، يحصل فى نهايتها الطالب على ليسانس فى الشؤون الإسلامية، ويوجد بالمعهد مطعم ومسجد ومكتبة وسكن داخلى للطلاب.

 

ممثلى الاقلية المسلمة فى شنجيانج
ممثلى الاقلية المسلمة فى شنجيانج

 

 

وقال الشيخ عبد الرقيب مدير المعهد الإسلامى، إن الحكومة الصينية تحت قيادة الحزب الشيوعى تحترم جميع الأديان، وأن لكل مواطن الحرية فى اعتناق الدين تحت حماية الحكومة والمجتمع ولديه كل الحقوق من التعليم والصحة، مؤكدًا أنه يتم تقديم تسهيلات للمسلمين للسفر إلى السعودية لقضاء العمرة والحج، قائلاً إن كل القوميات المسلمة فى الصين لديهم الحق فى الصوم، ولا يوجد منع أوتضييق عليهم، ولن ولم يتم منع أحد من النساء من ارتداء النقاب، وأن كل التقارير التى يتداولها الغرب مفبركة. 

 

ومن المعهد الإسلامى إلى المدارس الإعدادية، كانت تلك ثانى محطات «اليوم السابع» فى إقليم شينجيانج، حيث تفقدنا 66 مدرسة تستقبل أبناء الأقليات من مناطق ريفية بعيدة عن المدينة وهو مشروع تستثمر فيه الحكومة الصينية 200 مليون يوان، وفى مدرسة داخلية يقضى فيها الطالب 10 أشهر.

 

 

مراسل اليوم السابع خلال زيارة إقليم شنجيانج
مراسل اليوم السابع خلال زيارة إقليم شنجيانج

 

نموذج مصغر للإقليم
نموذج مصغر للإقليم

 


ADTECH;loc=300

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق تقارير مصرية - رمضان كريم.. شعبة الدواجن:70 ألف طن حجم استهلاك المصريين من الفراخ يوميا.. و"العطارة": تراجع استيراد الياميش 40%.. والغرف التجارية: معارض بتخفيضات تصل لـ25%.. ولحوم برازيلية بـ60 جنيها والسكر بـ8 جنيهات
التالى تقارير مصرية - قبل ساعات من قرار ترامب فى الملف النووى.. خبير بمكتب روحانى لـ"اليوم السابع": انسحاب واشنطن متوقع وسنعاقبها.. تعيين بمومبيو وبولتون نسف آمال الحوار.. رضوخنا لطموح واشنطن مستبعد.. والحرب خيار "غير عقلانى"