بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

قضايا ومحاكم - 15 قرارا و10 زيارات خارجية لـ"ترامب" × 365 يوما.. رئيس أمريكا وقع قرارات بناء جدار المكسيك وتطوير الجيش ومراقبة الإنترنت والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وأجرى أطول جولة آسيوية لرؤساء الولايات المتحدة منذ 1991

 

 

خبر - قضايا ومحاكم - 15 قرارا و10 زيارات خارجية لـ"ترامب" × 365 يوما.. رئيس أمريكا وقع قرارات بناء جدار المكسيك وتطوير الجيش ومراقبة الإنترنت والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.. وأجرى أطول جولة آسيوية لرؤساء الولايات المتحدة منذ 1991
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - السبت 20 يناير 2018 05:09 مساءً


شبكة مبينات الأخبارية كتب محمد رضا

يحل اليوم السبت، بداية العام الثانى من حكم الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وذكرى تنصيبه ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، خلفًا للرئيس السابق باراك أوباما، وعلى مدار 365 يومًا منصرمة، حفلت واشنطن بنشاط متزايد من قبل الرئيس الجديد، وذلك على مستوى القرارات المتعلقة بالشئون الداخلية والخارجية، وكذلك فيما يتعلق بالزيارات الخارجية.

وبمناسبة مرور العام الأول للرئيس ترامب، داخل البيت الأبيض، فإننا نستعرض من خلال التقرير الذى بين أيدينا، السجل الحافل من القرارات والزيارات الخارجية، للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وذلك عقب انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، فى 9 نوفمبر 2016، ولينطلق فى تحركاته الرسمية مع دخوله إلى المكتب البيضاوى، فى البيت الأبيض، فى 20 يناير 2017، وحتى يومنا هذا.

وبداية، نستعرض أهم 15 قرارًا صدر عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وإدارته، خلال العام الأول من فترته الرئاسية الأولى، وذلك حسب الترتيب الزمنى لصدورها، والتى تتعلق بأمور شتى على المستوى الداخلى والخارجى.

25 يناير 2017.. بناء جدار عازل على حدود أمريكا مع المكسيك
 

بداية، وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على قرار يتعلق بالأمن الداخلى وتأمين الحدود وبناء جدار على حدود أمريكا مع المكسيك، وهو ما تسبب فى تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة والمكسيك، وبدأت أمريكا إنشاء الجدار العازل مع المكسيك.

ومن التصريحات البارزة التى كررها كثيرا دونالد ترامب، منذ حملته الانتخابية خلال العام 2016، تعهده بناء جدار على طول الحدود الأمريكية – المكسيكية، على أن تتحمل مسكيكو كلفته كاملة، ولكن المكسيك أكدت على أنها لن تتحمل أى جزء فى التكلفة ومع ذلك أصر ترامب على إنشائه رغم أن التقديرات المبدئية تشير أن تكلفته تتجاوز العشرة بلايين دولار، مما يمثل ضغطا كبيرا على الموازنة الأمريكية فى وقت تعانى فيه عجزا.

342394e590.jpg

27 يناير 2017 .. قرار "حماية الولايات المتحدة من دخول إرهابيين أجانب"
 

ووقع الرئيس الأمريكى، قرارا يسمى "حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة"، كان من بين وعوده الانتخابية ويتمثل فى تعليق دخول اللاجئين بالكامل إلى بلاده لمدة 120 يوما على الأقل واللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

كما علق القرار إسناد تأشيرات دخول لمواطنى 7 دول إسلامية لمدة 90 يوما وهى إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، تسبب ذلك القرار التنفيذى فور إعلانه فوضى فى المطارات الأمريكية وموجة احتجاجات ومظاهرات منددة بالتمييز ضد المسلمين، وأجج استنكار المنظمات الحقوقية.

28 يناير 2017 .. ترامب يعلن إعادة بناء الجيش الأمريكى
 

كما وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى البنتاجون، قرارا تنفيذيا يهدف إلى إطلاق عملية "إعادة بناء ضخمة" للقوات المسلحة الأمريكية، تتضمن تزويد القوة العسكرية الأولى فى العالم بسفن حربية وطائرات وموارد جديدة.

29 يناير 2017 .. منع المسئولين بممارسة أى أنشطة لصالح الدول الأجنبية
 

فيما وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مرسوما يفرض حظرا مدى الحياة على قيام المسؤولين فى إدارته بأى أنشطة اللوبى التى تصب فى مصلحة الدول الأجنبية،ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن ترامب قوله، خلال مراسم التوقيع على هذا الأمر، إن هؤلاء الذين يرغبون فى العمل معه يجب عليهم التركيز على عملهم فى مصلحة الشعب الأمريكى، وليس على التربح فى المستقبل من خلال الاتجار بنفوذهم السياسى بعد توليهم مناصب فى الحكومة.

432284ac2d.jpg

 

 

30 يناير 2017.. ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا لتخفيض اللوائح والتشريعات
 

وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أمرًا تنفيذيًا، يخفض بموجبه اللوائح والتشريعات بشكل كبير، ويلزم القرار المؤسسات الأمريكية، بإلغاء اثنين من الأنظمة الاتحادية القائمة، فى مقابل كل قاعدة جديدة يتم إدخالها.

وقال الرئيس الأمريكى، "هذا سيكون أكبر عمل من هذا القبيل فى بلادنا على الإطلاق، وسيكون هناك تنظيم، وسوف تكون هناك رقابة"، جاء ذلك خلال توقيعه الأمر التنفيذى، فى المكتب البيضاوى، عقب لقائه بمجموعة من قادة الأعمال التجارية الصغيرة.

31 يناير 2017.. إقالة مسئول الهجرة والجمارك
 

طالت قرارات ترامب، إقالة المسئول بالوكالة عن الهجرة والجمارك، وتعين بديلا عنه، لرفضه قرار الرئيس الأمريكى بحظر استقبال المسافرين من 7 دول عربية وإسلامية.

إقالة وزير العدل الأمريكى
 

وفى ذات اليوم، أقال الرئيس الأمريكى، القائمة بأعمال وزير العدل فى الدولة، سالى ييتس، لـ"رفضها تطبيق أمر قانونى مصمم لحماية مواطنى الولايات المتحدة الأمريكية، حسبما قال مسئولو البيت الأبيض.

7f276efeb7.jpg

 

7 أبريل 2017.. البحرية الأمريكية تقصف سوريا
 

وعن علاقته بسوريا، خاصة بعد الهجوم الكيميائى الذى تعرضت له بلدة خان شيخون شمال غرب سوريا، أعلن دونالد ترامب، أن موقفه من الرئيس السورى قد تغير، مشددا على أن "الأعمال المشينة"- على حسب وصفه -  لنظام الأسد لا يمكن القبول بها وتتجاوز خطوطا كثيرة، فوصف ترامب القصف الذى تعرضت له البلدة "بالفظيع" و"المروع"، وبأنه يعد "إهانة رهيبة للإنسانية"، وفى أبريل، نفذت البحرية الأمريكية ضربة صاروخية مستهدفة قاعدة "الشعيرات" فى سوريا قرب مدينة حمص، تلبية لأوامر ترامب، لكونها القاعدة التى انطلقت منها الغارة الجوية على خان شيخون.

9 مايو 2017.. قرار إقالة جيمس كومى
 

وبعد أن توصلت "إف بى آى" فى تحقيقاتها، إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أعطى الضوء الأخضر لحملة واسعة تهدف إلى قلب نتيجة الانتخابات الأمريكية لتصب فى صالح ترامب على حساب منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، قرر دونالد ترامب، فى 9 مايو، إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالى"FBI"  جيمس كومى، واعتبر الرئيس فى رسالة وجهها لكومى أن الأخير الذى عينه الرئيس السابق باراك أوباما، غير قادر على "قيادة المكتب بشكل فعال".

1 يونيو 2017.. انسحاب أمريكا من اتفاقية باريس للمناخ
 

وفى الأول من يونيو، أعلن دونالد ترامب، انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ، وأكد ترامب أنه يرفض أى شئ يمكن أن يقف فى طريق "إنهاض الاقتصاد الأمريكى"، مشيرا إلى أنه قد حان الوقت لإعطاء الولايات الأمريكية "أولوية على باريس وفرنسا".

906f2fb826.jpg

 

26 سبتمبر 2017.. إلغاء منظومة "أوباما كير" للرعاية الصحية
 

وخلال حملته الانتخابية تعهد ترامب مرارا، بنسف القانون الذى يحمل اسم ومشاريع الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، وكانت لديه النية لتبديل "أوباما كير"، الذى أقره الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، سنة 2010، واعتبره الرئيس الحالى "تجربة فاشلة"، وفى 26 سبتمبر 2017، انهار مشروع إلغاء منظومة "أوباماكير" للرعاية الصحية، فى ضربة جديدة لترامب، وقيادة الحزب الجمهورى، الذين لم يتمكنوا من تحقيق خطتهم رغم سيطرتهم على الكونجرس والبيت الأبيض.

6 ديسمبر 2017.. الرئيس الأمريكى يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل
 

أما 6 ديسمبر 2016، فيعتبر هذا التاريخ، هو تاريخ أسود فى حياة العالم أجمع، بعد أن أعلن فيه الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل، ليمثل ذلك انتهاكا صارخا لجميع المواثيق والعهود الدولية والأمم المتحدة،واندلعت تظاهرات عارمة فى بلاد العالم احتجاجا على هذا القرار، ليفجر ترامب انتفاضة جديد فى وجه قوات الاحتلال رفضا تهويد القدس.

bb8623bcb1.jpg

 

12 أكتوبر 2017.. الانسحاب من اليونسكو
 

وفى 12 أكتوبر 2017، أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وذلك لمعاداتها لإسرائيل، كما جاء فى بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، وقالت الوزارة، "القرار لم يتخذ بسهولة ويسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية فى المنظمة ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل فى اليونسكو".

13 أكتوبر 2017.. ترامب والاتفاق النووى
 

وفى 13 أكتوبر، رفض دونالد ترامب، الإقرار بالتزام إيران بالاتفاق النووى، معتبرا أنه "أحد أسوأ الاتفاقيات" فى تاريخ الولايات المتحدة ومؤكدا أن طهران لا تحترم روحيته، وفوض الرئيس الأمريكى، وزارة الخزانة الأمريكية، بفرض عقوبات على الحرس الثورى الإيرانى، باعتباره داعما للإرهاب حسب قوله، وأعلن الرئيس الأمريكى عن إستراتيجية للتعامل مع الأنشطة الإيرانية، وتتمثل فى العمل مع حلفاء الولايات المتحدة من أجل مواجهة أنشطة طهران "المزعزعة للاستقرار والداعمة للإرهاب فى المنطقة"، كما تشمل الخطة فرض عقوبات إضافية على النظام "لوضع حد لتمويله الإرهاب".

وفيما عدا القرارات الأمريكية الهامة ذات التأثير الواسع داخليًا وخارجيًا، كان للرئيس دونالد ترامب، سلسلة طويلة من الزيارات الخارجية خلال العام 2017، والتى نستعرضها خلال هذا التقرير.

82a51cfd8c.jpg

 

19 يناير 2018 ترامب يوقع قانونا لتجديد برنامج مراقبة وكالة الأمن القومى للإنترنت
 

وفى بداية العام 2018، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إنه وقع مشروع قانون يجدد برنامج مراقبة وكالة الأمن القومى الأمريكية للانترنت دون إذن قضائى.

وقال ترامب على "تويتر" - فى إشارة إلى مشروع القانون، الذى أجازه الكونجرس ويمدد الفقرة 702 من قانون رقابة المخابرات الأجنبية لـ6 سنوات – "وقعت للتو مشروع القانون 702 لإعادة إجازة جمع معلومات المخابرات الخارجية".

وعلى قدر القرارات العديدة الصادرة عن الرئيس الأمريكى، خلال عامه الأول فى الحكم، كان له سجل حافل أيضًا من الزيارات الخارجية، والتى كان من بينها زيارات عدت الأولى من نوعها على مدار عقود مضت فى تاريخ الدبلوماسية الأمريكية.

20 مايو 2017.. زيارة ترامب للسعودية
 

ففى 20 مايو، وصل الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بصحبة زوجته ميلانيا، وابنته إيفانكا، إلى مطار "الملك خالد الدولى"، فى الرياض، فى أول زيارة خارجية له منذ توليه السلطة، وكان فى استقباله العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفى اليوم الثانى للزيارة، أعلن الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية، أنه عقد اتفاقيات وصفقات تتجاوز قيمتها 400 مليار دولار بيت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك خلال الخطاب الذى ألقاه فى القمة العربية الإسلامية الأمريكية التى استضافتها الرياض، بحضور العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، وما لا يقل عن 55 من قادة الدول الإسلامية.

 

dfbcf92a29.jpg

 

22 مايو 2017.. زيارة ترامب للقدس
 

وفى يوم 22 مايو 2017، غادر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مطار الرياض الدولى متوجها إلى القدس، ليبدأ زيارة تستغرق يومين إلى إسرائيل، يقوم خلالها بجولة قصيرة إلى الأراضى الفلسطينية، وفى عصر هذا اليوم، استقبل رئيس حكومة الاحتلال، وزوجته، ترامب، وميلانيا، فى مطار تل أبيب.

وفى اليوم التالى الموافق 23 مايو، بات الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أول رئيس للولايات المتحدة يزور حائط المبكى فى القدس خلال فترة توليه السلطة، ثم عقد لقاءات فى مساء اليوم، مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، فى بيت لحم.

24 مايو 2017.. زيارة ترامب للفاتيكان
 

وليلة الأربعاء، الموافق 24 مايو 2017، وصل دونالد ترامب، مطار فيوميتشينو بالقرب من العاصمة روما، فى زيارة خاصة إلى إيطاليا ورسمية للفاتيكان تدوم نحو 18 ساعة، جرى خلال تلك الزيارة فى حضرة البابا فرانسيس أول لقاء له مع رأس الكنيسة الكاثوليكية منذ توليه مقاليد الحكم.

13 يوليو 2017.. ترامب يشارك ماكرون الاحتفال بالعيد القومى لفرنسا
 

وفى صباح يوم الخميس، الموافق 13 يوليو 2017، وصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إلى باريس فى زيارة تستغرق يومين، للقاء نظيره الفرنسى ايمانويل ماكرون، وفى مساء ذات اليوم، أقام الزوجين الرئاسيين إيمانويل ماكرون، وبريجيت ماكرون، مأدبة عشاء، ببرج إيفل، للرئيس الأمريكى، وقرينته ميلانيا.

وفى اليوم التالى، 14 يوليو 2017، شارك الرئيس ترامب، نظيره الفرنسى ماكرون، حضور العرض التقليدى فى مناسبة اليوم الوطنى الفرنسى، "يوم الباستيل"، الذى قدم فى ساحة الكونكورد، فى الشانزليزيه، والذى شارك فيه كتيبة مكونة من 145 جندى أمريكى.

 

cafd932a0c.jpg

 

5 نوفمبر 2017.. بدء رحلة ترامب لقارة آسيا
 

وفى خضم التحديات التى تواجهه فى الداخل، بدأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أطول رحلة آسيوية لرئيس أمريكى خلال أكثر من ربع قرن يتطلع خلالها للضغط على كوريا الشمالية لنزع فتيل أزمة نووية.

وشملت جولة ترامب المطولة، زيارة كل من اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفلبين، التى استمرت من تاريخ مغادرته واشنطن فى 5 نوفمبر، وحتى يوم 14 من الشهر ذاته، وكانت آخر مرة زار فيها رئيس أمريكى آسيا لفترة طويلة فى أواخر عام 1991 وأوائل 1992، عندما أصيب الرئيس جورج بوش الأب، بحالة إعياء خلال عشاء رسمى فى اليابان.

وخلاله جولته الآسيوية، زار ترامب، اليابان، وكوريا الجنوبية، من أجل تشكيل جبهة موحدة ضد كوريا الشمالية، ثم يتوجه إلى بكين، حيث سيحث الرئيس الصينى شى جين بينج، على اتخاذ موقف صارم مع بيونج يانج، كما حضر ترامب قمة التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى فى دانانج، فى فيتنام، إضافة إلى زيارة أخرى، لـ"هانوى"، بينما أنهى جولته بحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا فى مانيلا، وجاء ضمن أنشطة ترامب، أيضًا خلال الجولة، لقائه مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، والإمبراطور أكيهيتو، وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو، فى طوكيو.


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق قضايا ومحاكم - استياء برلمانى من محاولات قطر التدخل فى انتخابات الرئاسة المقبلة والزج بـ"شفيق وعنان" لإفشالها.. ومطالب باحتشاد الملايين أمام اللجان لدعم السيسى.. وسفير سابق: اعتادت محاولات النيل من استقرار الدولة ودعم الإرهاب
التالى قضايا ومحاكم - رغم الإغراءات القطرية.. الكونجرس الأمريكى يواجه "تميم".. مسئولون أمريكيون يطالبون الدوحة بوقف تمويل الإرهاب.. والدوحة تقدم عرض توسيع مساحة القاعدة الأمريكية لديها وإنشاء مدينة للجنود وتحمل تكاليفها