بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

بريد القراء

 

 

بريد القراء
بريد القراء

فوائد الشعير الصحية

*ما رأيك في البيرة التي تباع في الأسوق؟ هل فعلاً مفيدة للكلى. وممتازة للالتهابات؟

ريم

  • للشعير تأثيرات صحية ومفيدة للكلى وللتخلص من ترسبات الحصوات، ويتم عمل مشروب الشعير بغلي ملعقة من الشعير لكل كوب ماء وتركها منقوعاً عدة ساعات ثم تصفيتها وشرب السائل. أما المنتجات التي تباع في الأسواق فهي مصنفه أنها مشروبات أي أن نسبة الشعير فيها قليلة جداً، وتتوقف فائدتها على نسبة إحتوائها من ماء الشعير الطبيعي ونسبة السكر والمواد الملونة المضافة إليها وهي موضحة على العبوة، فبعضها عالي السعرات لوجود كمية كبيرة من السكر، فأنصح بقراءة البيانات المسجلة على العبوة.

    حموضة في المعدة

*لدي حموضة في المعدة، ما الأغذية التي تساعد في تقليل الحموضة؟

سعد

  • لكل شخص أغذية تسبب تهيج الطبقة الداخلية للمعدة مما يزيد الألم، فمثلاً الأغذية الحامضية لا تهيج تلك الطبقة لجميع المرضى، فالأفضل أنك تتعرف على الأغذية التي تسبب التهيج بنفسك وتتجنبها، وهناك أمور مهمة جداً لتخفيف الألم مثل: تصغير الوجبات وتكرارها (5-6 وجبات خفيفة)، فاحذر من تناول كمية كبيرة في الوجبة الواحدة. عند زيادة الألم قلل من الأغذية عالية الألياف ثم ابدأ في زيادتها بالتدريج لكي تتجنب الإمساك. تناول كمية كافية من الماء بكميات قليلة وموزعة على اليوم، كلما جلست في مكان فليكن كوب الماء أمامك لتأخذ منه رشفات. تناول الأدوية المخففة للحموضة حسب استشارة الطبيب.

ارتفاع ضغط الدم

*قمت بقياس ضغط الدم فكان 142 على 90 وقسته مرة أخرى فكان القياس 133 على 88، فهل أنا مصاب بارتفاع ضغط الدم، أرجو توضيح معنى تلك الأرقام التي توضح ارتفاع ضغط الدم مع الشكر؟

أحمد المالكي

  • ضغط الدم الطبيعي 120 على 80 وقد يرتفع قليلاً أو ينخفض قليلا خلال اليوم بسبب مؤثرات عامة حياتية ونفسية، ولكن عندما يرتفع الضغط الانقباضي إلى ماقبل 140 (أو) الانبساطي إلى 90 أقل قليلاً من ذلك يعد مؤشراً غير جيد يستوجب سرعة تعديل نمط الحياة من خلال تجنب مسببات الضغط، والقلق وتحسين الأكل ورفع اللياقة البدنية بالمشي مثلاً، ومع أن تلك المرحلة لا تستدعي غالياً تناول أي أدوية لكنني أقترح زيارة الطبيب لتجنب أي اعتلالات محتملة من خلال تعديل نمط المعيشة والحياة. عندما يتجاوز الضغط الانقباضي 140 ملم (أو) الانبساطي 90 ملم فهذا دليل لحدوث مرض ارتفاع ضغط الدم الذي يجب عند حدوثه زيارة الطبيب واحتمال وصف أدوية مناسبة مع ضرورة تعديل نمط الحياة بما فيها التغذية الصحية واللياقة البدنية المناسبة، وتجنب مسببات ارتفاع الضغط المعروفة، وتسمى هذه الحالة بارتفاع الضغط المرحلة الأولى، وعندما يتجاوز الضغط الانقباضي 160 (أو) الانبساطي 100 تسمى المرحلة الثانية لارتفاع ضغط الدم، والحالة الأخطر التي تستدعي النقل مباشرة للطوارئ هي ارتفاع الضغط الانقباضي الى 180 وأكثر (أو) الانبساطي الى 110 وأكثر، وقد وضعت (أو) للتأكيد أنه ليس من الضروري أن يرتفع الاثنان بل يكفي ارتفاع أحدهما بالذات الضغط الانقباضي الذي لا يجب التساهل أو التأخر في مراجعة الطبيب عند ارتفاعه.

أخي أحمد الاختلافات التي ذكرتها واردة ولتأكيدها يجب زيارة الطبيب للفحص والتأكد من القراءة الدقيقة. وأنوه أنه يجب قياس ضغط الدم أثناء الاسترخاء ولا يجب أن يكون في حالة انفعال، ويجب ألا يتكلم أو يتحرك الشخص كثيراً أثناء القياس، لأن ذلك يؤثّر على القراءة ويفضل أن يكون في الصباح الباكر، حيث إن تلك العوامل تؤثّر على دقة النتيجة، والأمر الآخر أن أغلب أجهزة قياس الضغط والسكر جيدة ودقيقة إلى درجة كبيرة يمكن الاعتماد عليها ويفضل أن يقارن المريض نتائجها مع نتائج الفحص في عيادة الطبيب بأن يستخدمها في القياس قبل أو بعد زيارة الطبيب مباشرة أو يحضرها معه للعيادة ليكون الفحص أكثر دقة.

خبر - بريد القراء تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية بتاريخ - الجمعة 21 سبتمبر 2018 02:49 صباحاً

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق بيتي - علاج البرد و فوائد فيتامين C
التالى هل يؤدي فلاش الكاميرا إلى إصابة الطفل بالعمى؟