بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد زيد الجوز لوظائف المخ والقلب

 

 

شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد زيد الجوز لوظائف المخ والقلب
شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد زيد الجوز لوظائف المخ والقلب

خبر - شريفة أبو الفتوح تبيّن فوائد زيد الجوز لوظائف المخ والقلب
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 27 أبريل 2018 09:17 مساءً

القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشفت استشاري التغذية الشاملة الدكتورة شريفة أبو الفتوح وجود بعض الأغذية التي تساعد على التفكير بشكل جيد في فترة الامتحانات، وقالت : علينا اختيار التغذية المناسبة التي تساعد على التفكير وتنشيط المخ بشكل جيد، وأضافت

"اختيار الحبوب الكاملة فالعقل مثل كل شيء آخر في الجسم، لا يمكن أن يعمل دون طاقة، فالقدرة على التركيز تأتي من الإمداد الكافي والثابت للطاقة - في شكل الجلوكوز في الدم إلى المخ، ويتحقق ذلك من خلال اختيار الحبوب الكاملة بـ-GI (مؤشر جلايسيمي أو مؤشر سكر الدم) منخفض، الذي يفرز الجلوكوز ببطء في مجرى الدم، ليجعل العقل في حالة يقظة طوال اليوم. اختار الحبوب "البنية" ونخالة القمح والمكرونة البني.
 
و أكدت في حديث خاص لـ"شبكة مبينات الإخبارية" ضرورة تناول الأسماك الغنية بالزيوت (الزيتية) فلا يمكن للجسم تكوين الأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3)، ويجب الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي. توجد دهون أوميجا 3 الأكثر فاعلية بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية كما EPA و DHA. وتشمل المصادر الجيدة زيت بذر الكتان وزيت فول الصويا، وبذور القرع، وزيت الجوز وفول الصويا، فهي جيدة لوظائف المخ والقلب والمفاصل والسلامة العامة. وتشمل المصادر الرئيسية من الأسماك الزيتية سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين. وقد تم ربط انخفاض مستوى DHA بالإصابة بمرض فقدان الذاكرة ومرض الزهايمر.
 
 وعند تناول العنب البري فتشير الأدلة المجمعة في جامعة تافتس في الولايات المتحدة إلى أن تناول العنب البري يكون فعالًا للتحسين من فقدان الذاكرة قصيرة المدى، وتناول المزيد من الطماطم فهناك أدلة قوية تشير إلى أن الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الطماطم، يمكن أن يساعد في الوقاية من نوع من أنواع تلف الجذور الحرة للخلايا التي تظهر أثناء التطور في تدهور الوظائف العقلية (الخرف)، خاصةً مرض الزهايمر.

ومن المعروف عن بعض فيتاميناتB ( B6، B12 وحمض الفوليك) أنها تخفض مستويات الحمض الأميني (هوموسيستين) في الدم، وترتبط المستويات المرتفعة من الحمض الأميني بزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وضعف الإدراك ومرض الزهايمر. ووجدت دراسة أجريت على مجموعة من المرضى المسنين الذين يعانون من التدهور الإدراكي المعتدل أنه بعد عامين من التدخل بجرعات عالية من B6 و B12 وحمض الفوليك، قل انكماش خلايا المخ بالكثير مقارنة بمجموعة تابعة أخرى تناولت علاج وهمي.

ويحتاج المخ إلأى حفنة من بذور القرع يوميًا للحصول على الكمية الموصى بها يوميًا من الزنك، فهو حيوي لتعزيز الذاكرة ومهارات التفكير.ويعد البروكلي مصدر رائع للفيتامين K، المعروف بقدرته على تعزيز الذاكرة والقدرات العقلية.

اكسبت المريمية منذ فترة طويلة سمعة لتحسين الذاكرة، وعلى الرغم من أن معظم الدراسات تركز عليها باعتبارها من الزيوت الضرورية، إلا أن إضافتها كنبات طازج لنظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيد.

وأشارت دراسة نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة إلى أن تناول كميات جيدة من فيتامين E قد تساعد على الوقاية من التدهور المعرفي، وخاصة عند كبار السن. والمكسرات هي مصدر رائع للفيتامين E جنبًا إلى جنب مع الخضار الورقي والهليون والزيتون والبذور والبيض والأرز البني والحبوب الكاملة.
 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى صحة وفوائد - حظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 1/5/2018 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى