بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

يشكل غياب المرأة عن تولي بعض المناصب أولوية يجب معالجتها على الفور من قبل جميع قادة الأعمال الحاليين والمستقبليين في..

 

 

يشكل غياب المرأة عن تولي بعض المناصب أولوية يجب معالجتها على الفور من قبل جميع قادة الأعمال الحاليين والمستقبليين في..
يشكل غياب المرأة عن تولي بعض المناصب أولوية يجب معالجتها على الفور من قبل جميع قادة الأعمال الحاليين والمستقبليين في..

خبر - يشكل غياب المرأة عن تولي بعض المناصب أولوية يجب معالجتها على الفور من قبل جميع قادة الأعمال الحاليين والمستقبليين في..
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - الجمعة 27 أبريل 2018 09:15 مساءً

شبكة مبينات الأخبارية دبي - خاص بـ " شبكة مبينات "

بعد أربعين عاماً على انتشار عبارة "السقف الزجاجي" التي تًستخدم لتعريف المهن والطموحات المحبطة - خاصة لدى النساء – تدعو جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية  (ACCA) كبار قادة الأعمال إلى إحراز تقدم حقيقي ملموس وقابل للقياس بشأن قضايا التنوع والحراك الاجتماعي.
وفي هذا السياق، تقول هيلين براند، الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، الرئيس التنفيذي لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA) : "نحتفل في عام 2018 بالذكرى الأربعين على انتشار عبارة ’السقف الزجاجي‘ التي استُخدمت للمرة الأولى من قبل مستشارة الأعمال مارلين لودين. ينبغي علينا أن نلقي نظرة أوسع وأشمل ونسعى إلى إحراز تقدم بشأن الحراك الاجتماعي - حيث لا يزال الوصول غير المتساوي إلى الفرص قائماً بالنسبة للكثير من النساء والرجال على السواء.
ورحبت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)  بالسياسات التي تهدف إلى معالجة بعض القضايا مثل التفاوت في الأجور والتنوع بين الجنسين في مجالس إدارة الشركات. وهناك أمثلة على الممارسات الجيدة التي تم تسليط الضوء عليها في تقريرنا الأخير بعنوان الجيل التالي: إدارة المواهب في شركات المحاسبة الكبرى. ويشدد هذا التقرير على كيفية معالجة "الأربع الكبار" (أكبر أربع شركات محاسبة في العالم) لقضية التنوع من أجل الحرص على منح النساء صوتاً ومكاناً في الشركات التي تعمل فيها، كما الحال في شركة ’ديلويت‘ التي تجري "مقابلات عمل بالتعمية" لمعالجة إشكالية التحيز في التوظيف، إضافة إلى طرح أهداف تتعلق بالمساواة بين الجنسين للسماح بتطوير قدرات المرأة واستبقائها وتمكينها من الوصول إلى المناصب القيادية (على سبيل المثال).
في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار تسليط الضوء على التزامها، قامت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)  بجمع كبار القادة من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في حدث سنوي بعنوان "قيادة التغيير" الذي يشكل جزءاً من منتدى المرأة في القطاع المالي. وخلال هذه الفعالية، قالت ليندسي ديغوف دي  نانك، رئيسة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية  (ACCA) في الشرق الأوسط: "تشكّل مهنة المحاسبة خياراً وظيفياً جذاباً للكثيرين بسبب المرونة والخيارات التي تقدمها. في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، لقد حوّلنا الفرصة إلى حقيقة واقعة، بفضل سياسة الوصول المفتوح التي تمكّن أي شخص من التأهل كمحاسب محترف. وبإزالة الحاجة إلى المؤهلات السابقة، ببساطة قمنا بإفساح المجال وخلق الفرصة للوصول إلى مهنة تشكل وظيفة مجزية للجميع.
لقد شهدنا، في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي الشرق الأوسط على نطاق أوسع، ارتفاع نسبة النساء اللواتي يلتحقن بدورات التعليم، ولكن عندما ننظر إلى هذا التحول في أماكن العمل، لا نلاحظ إنعكاساً لهذا المعدل. ويحتاج قادة الأعمال إلى الحرص على عدم فقدان هذه المواهب، نتيجة لغياب المرأة عن تولي المناصب الريادية، من أجل قيادة مؤسسات متنوعة تتخطى الأعداد فقط".
ووفقاً لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA)، إن أرباب الأعمال واستراتيجيات التوظيف التي يعتمدونها تُعتبر جزءاً أساسياً في معادلة نجاح التنوع بين الجنسين. وخلال الحدث، أشارت سينتيا كوربي، رئيسة منتدى المرأة في القطاع المالي وشريكة في "ديلويت" الشرق الأوسط: "تشكّل عملية تطوير قادة الغد استراتيجية هامة ومستمرة للشركات في الشرق الأوسط. ينبغي وضع الاستراتيجية انطلاقاً من القمة، وتعزيز الثقافة التي تتقبل الفوائد التجارية والاجتماعية للتنوع. ويجب علينا أن نقيّم هذا التقدم أيضاً - ففي النهاية، ما لا يتم تقييمه، لا يمكن إدارته". واستطردت قائلة: "هناك حاجة إلى استراتيجية وقيادة مؤسسية فعالة لإحراز تقدم حقيقي ودائم. في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، كما هي الحال في شركة ’ديلويت‘، نعتقد أن هذا الأمر يمكن أن يتحقق من خلال اعتماد استراتيجية واضحة للتوظيف وإدارة الأداء، وسياسات موارد بشرية تمنح المرونة لتشجيع التنوع بين الجنسين، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية والواضحة لتقييم الإنجاز مقابل هذه الأهداف الاستراتيجية، إضافة إلى إعداد التقارير الشفافة، وضمان أن يشكّل التنوع جزءاً لا يتجزأ من أسلوب عملنا الحالي والمستقبلي".

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى صحة وفوائد - حظك اليوم وتوقعات الأبراج الثلاثاء 1/5/2018 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى