على ماهر يستقيل من تدريب سموحة ..صور -
فيورنتينا يتعثر على ميدانه أمام كالياري -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

أخبار وقضايا - من قبلي لبحري النمل الأبيض يغزو محافظات مصر وسط ذعر واستغاثة

 

 

أخبار وقضايا - من قبلي لبحري النمل الأبيض يغزو محافظات مصر وسط ذعر واستغاثة
أخبار وقضايا - من قبلي لبحري النمل الأبيض يغزو محافظات مصر وسط ذعر واستغاثة

خبر - أخبار وقضايا - من قبلي لبحري النمل الأبيض يغزو محافظات مصر وسط ذعر واستغاثة
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - السبت 18 أغسطس 2018 06:04 مساءً

شبكة مبينات الأخبارية ميس رضا

من قبلي لبحري النمل مستعمرات من النمل الأبيض انتشرت سريعا ومؤخرًا فى مدن ومحافظات مصر فى الوجه القبلى والبحري وخاصة في الإسكندرية والأقصر وأسوان ذلك الخطر الذي يهدد منازل المواطنين ، ويتغذى النمل على الأخشاب وتعددت محاولات المواطنين لمكافحته برش المبيدات الحشرية لكن دون جدوى، مطالبين وزارة الزراعة بضرورة التدخل للقضاء على هذه الحشرات.

حالة من الذعر واستغاثات
ويعيش أهالى مناطق شرق الإسكندرية حالة من الذعر مع الانتشار الكبير الذي شهدته مناطقهم
لحشرات النمل الأبيض آكلة الأثاث والباركيه والخشب بشكل عام، وهو ما حول حياتهم لجحيم محقق بعد انتشار واسع لأعداد كبيرة من النمل لمحافظات الصعيد مثل قنا والأقصر .

وتقدم الأهالي من قاطني مناطق سموحة والإبراهيمية وكامب شيزار والشاطبي وكفر عبده وغيرها بشكاوى إلى كل من محافظة الإسكندرية وأحياء وسط وشرق ومديرية الزراعة لمطالبتهم بالتدخل لمكافحة تلك الحشرة التي تكاثرت وانتشرت بشكل كبير.

وقال محمد حمدي، أحد قاطني منطقة كفر عبده، إن تلك الظاهرة ليست جديدة ولكنها تأتي على فترات تهاجم خلالها تلك الحشرات الموبيليا وتتتلفها تماما وكذلك الباركيه، لافتا إلى أنه قرر تغييره بسراميك بعد مدة قصيرة فقط من سكنه في هذا المنزل.

وطالب سعيد حسن، أحد قاطني منطقة سموحة، الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتدخل لحل تلك المشكلة من خلال إدارة مكافحة الحشرات، خاصة أنها أصبحت تشكل خطرا على جدران العمارات كذلك.

وقالت ناهد محمود، إحدى قاطنات منطقة سموحة، إنها وعددا من جيرانها اشتروا مبيدات تنتجها وتبيعها وزارة الزراعة مخصصة لهذا النوع ولم تأت بنتيجة فعالة-على حد قولها- مطالبة الدولة بالتدخل واستيراد منتجات أخرى أكثر فاعلية.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى كامل البخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إنه يتم التعامل بشكل جدي مع أي شكوى تأتي من جانب الأهالي، حيث يتم على الفور صرف ربع لتر من المبيد لكل مواطن يثبت وجود النمل الأبيض في منطقته لما يمثله من خطورة وفي إطار خطة المديرية والدولة لمكافحة تلك الحشرة.

"قرصنة أكلت الشبابيك والبطاطين"

فيما هاجمت أعداد كبيرة من النمل الأبيض، والتي يطلق عليها سكان محافظة الأقصر اسم "القرضة"، عدة قرى من المحافظة وهي: "المعلا والحميدات وتوماس والغريرة و الكلابية".

وقال سعد محمد حامد، أحد سكان قرية "الكلابية" بمركز إسنا جنوب الأقصر إن منزله تعرض لهذا الهجوم، وقضت الحشرة على "البطاطين والستائر والملايات والشبابيك والأبواب".

وأضاف "حامد" أنه ذهب إلى الجمعية الزراعية وقام بمقاومة الحشرة عن طريق رش المبيدات، ولكن لم يجد ذلك، كما تسببت "القرضة" في انهيار المنزل جزئيًا.

وقالت الحاجة حميدة عبدالقادر حسن مقيمة بقرية "الكلابية" إن سقف منزلها بالدور الأرضي حدث به انهيار وانتقلت الحشرة لباقي المنزل وتسببت في تشققات بجميع أنحائه، مشيرة إلى أنها لا تملك منزلا آخر تذهب إليه هي وأسرتها وليس لديها أي مورد رزق، فيما روت الحاجة سعدية مصطفى مقيمه بنفس القرية أنها تركت منزلها بعد هجوم النمل الأبيض عليه، ما أدى إلى تآكل أسقف وأثاث المنزل مما اضطرها لتركه، باحثة عن مأوى آخر له.

وأوضح الدكتور ياسر السيد باحث زراعي في الأقصر أن النمل الأبيض حشرة تهاجم "الأخشاب الجافة، والأشجار الحية، والحصير والموكيت، والأوراق، والأقمشة، والنباتات الحية والجافة، والقطن في المراتب والمفروشات"، ويصل طول الحشرة من 3 مم إلى 2 سم ولونها من الأبيض إلى البني القاتم، وتعيش في أنفاق ولا ترى الضوء إلا في حالة خروجها لنشر الإصابة.

ألف لتر مبيد لمحاصرته فى أسوان

وقال المهندس محمد المهدى وكيل وزارة الزراعة بأسوان إنه تم توفير ألف لتر مبيد حشرى لمجابهة ومقاومة حشرة النمل الأبيض، ويتم توزيع هذه الكمية بالتساوى على مراكز أسوان الخمس التى يوجد بكل منها إدارة زراعية بواقع 200 لتر لكل مركز وإدارة.

وأضاف لـ صدى البلد أن الإدارات الزراعية تتولى رش هذه المبيدات بالمجان على المنازل الواقعة فى المناطق النائية والتى تكون الأسرة فيها من الحالات الفقيرة وفقًا لتوصيف جمعيات تنمية المجتمع بالقرية التابع لها المنازل.

معايير الأمان والسلامة أثناء المكافحة

وأشار محمد المهدى إلى أن هناك 3 محاور رئيسية تعتمد عليهم المديرية فى رش مبيدات مكافحة حشرة النمل الأبيض المحور الأول يعتمد على الرش بالمجان للأسر الفقيرة التى يتم حصرها وفقًا لتقرير جمعيات تنمية المجتمع بكل قرية أو مدينة أو مركز، والمحور الثانى يرتكز على حصر شامل للمنازل التى تعانى من وجود حشرة النمل الأبيض ويتم توفير العلاج المتمثل فى المبيد الحشرى لمقاومة النمل الأبيض بالمجان للأسر الفقيرة، فيما تقوم الأسر ميسورة الحال بشراؤه من المديرية والإدارة الزراعية التابعة له.

أما المحور الثالث فيعتمد على أنه من شروط استكمال أوراق وإجراءات الترخيص لأى وحدة سكنية جديدة أو عقار أو خلاف ذلك بأن يسدد رسوم نظير قيام لجنة من الزراعة برش موقع السكن بمبيد مقاومة حشرة النمل الأبيض قبل شروعه فى البناء لتلافى ظهورها مستقبلًا.

وأضاف المهدى أنه تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة جار استكمال أعمال اللجان لحصر المنازل المضارة من وجود حشرة النمل الأبيض بها بدائرة المحافظة لسرعة التعامل الفورى معها والقضاء عليها فورًا واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

خسائر فادحة للفلاحين

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن النمل الأبيض ليس ظاهرة جديدة وينتشر في عدد من محافظات مصر كالأقصر وأسوان وقنا والوادى الجديد، ولكن على وزارة الزراعة أن تكافح هذه الظاهرة بالقدر اللازم.

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن النمل الأبيض يتغذى على الأخشاب، حيث يقوم بعمل ممرات داخل الخشب فتؤثر بشكل كبير على الأسقف الخشبية وتتسبب في انهيارها، وأيضا تتسبب في خسائر كبيرة للفلاحين البسطاء.

وأوضح نقيب عام الفلاحين أنه يجب على وزارة الزراعة أن توفر المبيدات وبكميات لازمة للقضاء على النمل الأبيض وأن تقوم بتعويض الفلاح عن خسائره بالتعاون مع المحافظين.

علاج 2483 وحدة ضد النمل الأبيض

وكشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، الأربعاء، عن الانتهاء من علاج 2483 وحدة ضد النمل الأبيض تحت الأرضي بالمجان في 16 محافظة

وأوضح التقرير أنه تم استخدام حوالي 10 آلاف و84 لترا من المبيدات لعلاج الوحدات في محافظات: مطروح، الشرقية، الإسماعيلية، السويس، الفيوم، الجيزة ، المنيا، قنا، سوهاج، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، أسوان، والوادي الجديد.

وقالت الوزارة في بيان، إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة أن تتماشى خطط المكافحة مع متطلبات المزارعين بالمحافظات المختلفة، والاستجابة لهم، لرفع العبء عن كاهلهم والتيسير عليهم.

في سياق متصل تلقى وزير الزراعة تقريرًا من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، حول أعمال مكافحة سوسة النخيل بمركز الواحات البحرية خلال ديسمبر الماضي، حيث تم الانتهاء من فحص حوالي 2419 نخلة، وجد بها 40 نخلة مصابة، تم علاجها.

وأوضح التقرير انه تم علاج 16 نخلة منها من خلال الغمر، و 24 نخلة عن طريق الحقن، وذلك من خلال اللجنة المشكلة من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والإدارة المركزية للبساتين، والمعمل المركزي للنخيل.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

السابق عاجل مصر - مكرم محمد أحمد: السيسي أول رئيس يصارح شعبه بالوضع الاقتصادى
التالى أخبار مصرية - مفاجأة مدوية بشأن عقوبة "الكاف" ضد مرتضى منصور