ندوة حول “المهرجانات المسرحية في عُمان”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في ثقافة وفنون 1 مارس,2019  نسخة للطباعة

مسقط ـ العمانية:
أقيمت بقاعة العوتبي ندوة بعنوان “المهرجانات المسرحية في عُمان ـ التحديات والطموح” وذلك ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب. تحدث في الندوة كل من محمد النبهاني رئيس مهرجان الدن المسرحي ومحمد المعمري رئيس مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي وعماد بن محسن الشنفري رئيس مهرجان صلالة السياحي للمسرح الجماهيري ويوسف البلوشي رئيس مهرجان مزون الدولي لمسرح الطفل وعبدالحكيم الصالحي ممثل مهرجان المسرح الجامعي.
وتناول عماد بن محسن الشنفري كاتب ومخرج مسرحي ( رئيس مهرجان صلالة السياحي للمسرح الجماهيري) أهمية المهرجانات المسرحية في عمان.. مشيرا إلى أن هناك العديد من المهرجات المسرحية التي أقيمت مؤخرا في عمان تلك التي تقيمها الفرق المسرحية المتعددة وأخرى تقيمها الدولة كمهرجان المسرح العماني ومهرجان إبدعات شبابية بالإضافة إلى مهرجانات الكليات التي تشرف عليها وزارة التعليم العالي، والمهرجانات الخاصة التي تقيمها المؤسسات مثل مهرجان بيت الزبير والنادي الثقافي في مجال المسرح ومجموعة من المهرجانات التي أقامتها الفرق المسرحية.
وتساءل في حديثه عن مدى استفادة الفرق المسرحية بالسلطنة من هذه المهرجانات وما هو المردود الثقافي والفني والأدبي على الساحه الفنية.. موضحا أن أي مهرجان مسرحي هو دافع للحركة المسرحية في الدولة في شتى المجالات الأدبية والفنية وفي مجال التأليف والإخراج وفي رفد الحركة المسرحية في السلطنة.
من جانبه تحدث يوسف البلوشي رئيس مهرجان مزون الدولي لمسرح الطفل عن كيفية تأسيس المهرجان والتحديات والصعاب التي استطاعوا تجاوزها، حيث كانت البداية في عام 2007 وحقق المهرجان نجاحا كبيرا وهو يقدم رسالة وتوعية وتعليما يحمل كل القيم من سلوك وإرشاد من خلال هذه العروض المسرحية.
وكان شعار المهرجان (الانتماء والمواطنة ) لمخاطبة الأطفال في مراحلهم السنية المختلفة، حيث شارك عدد من الدول الغربية والعربية في هذا المهرجان، فمن فرنسا شاركت مسرحية “كيشوت” ومن صربيا ومن العراق مسرحية (لوله) ومن مصر فرقة الأراجوز المصري والعرائس مسرحية (جحا ثري دي) والمغرب مسرحية (رحلة السعادة).ومن الخليج العربي شاركت الإمارات العربية المتحدة بمسرحية (سيمفونية مهرة) وقطر بمسرحية (رحلة الى الكنز) ومن السلطنة شارك عدد من الفرق المسرحية العمانية، حيث قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مسرحية (جزيرة الأماني) وفرقة الطموح المسرحية الأهلية مسرحية (ثعلوب المخادع) وفرقة الرستاق المسرحية الأهلية مسرحية (فزاعة) وفرقة المستقبل المسرحية مسرحية (كوميديا الأرنب والشتاء) وفرقة الصحوة المسرحية مسرحية (الريشة) صاحبتها حلقات عمل متخصصة في فنون المسرح ،وتكونت لجنة التحكيم من محكمين من إيطاليا والمملكة المغربية والمملكة المغربية والعراق وجمهورية مصر العربية إضافة إلى محكمين من السلطنة.
وذكر محمد النبهاني رئيس مهرجان الدن العربي أن المهرجان كان تحت شعار «التسامح والسلام»، وتضمن 15 عرضا مسرحيا من مسرح الصغار ومسرح الكبار إضافة لمسرح الشارع، صاحبتها حلقات عمل متنوعة ومشاركات من فرق مسرحية خارجية.
من جانبه تحدث محمد المعمري رئيس مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي عن مهرجان الرستاق المسرحي الذي كان بشعار”دورة الفنان الراحل سالم بهوان” وبمشاركة 7 فرق عمانية وخليجية وعربية..موضحا في حديثه أن تفعيل الحراك المسرحي الكوميدي في السلطنة يتوجب إعطاءه الفرصة خاصة للوجوه الشابة للتواجد بين نجوم المسرح والدراما المشاركين والحاضرين واكتساب الخبرات والمعارف منهم.

2019-03-01

تم نشر ندوة حول “المهرجانات المسرحية في عُمان” المسؤلية تقع على عاتق ناشر الخبر الاصلي تابعونا لأخر الأخبار الجديدة كل يوم

0 تعليق