رياضة - محمد صلاح يحرز الأول لفريق ليفربول -
رياضة - ليفربول ونابولي.. هدف ملغي لليفربول -
فن ومشاهير - شاهد| مها أحمد تنعي محمود القلعاوي -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

مكاسب النفط وخسائر الأسهم أهم الأحداث العالمية اليوم

 

 

مكاسب النفط وخسائر الأسهم أهم الأحداث العالمية اليوم
مكاسب النفط وخسائر الأسهم أهم الأحداث العالمية اليوم

مبينات: تصدرت المكاسب التي سجلها النفط أهم الأحداث بالأسواق العالمية اليوم الإثنين، كما حصدت خسائر الأصول الخطرة حيز من اهتمامات المستثمرين.

وتتزامن الخسائر داخل "وول ستريت" مع تصاعد وتيرة الخلاف السياسي داخل الولايات المتحدة على خلفية تقارير بشأن استقالة نائب المدعي العام الأمريكي.

من جهة أخرى، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقية معدلة للتجارة مع كورريا الجنوبية في خطوة تأتي عقب الإعلان عن لقاء ثانٍ مرتقب بين واشنطن وكوريا الشمالية.

مكاسب الذهب الأسود

حقق النفط مكاسب قوية في تعاملات اليوم مع مخاوف تتعلق بعدم زيادة الإنتاج النفطي من جانب منظمة أوبك لتعويض نقص الإمدادات من كبار منتجي الخام.

وفي لقاء عقد خلال عطلة الأسبوع، استبعدت أوبك وأعضاء من خارج المنظمة إقرار زيادة إضافية في إنتاج النفط، والتي من المقرر أن تعقد اجتماعها في ديسمبر المقبل.

وبالنسبة لزيادة إمدادات الخام من جانب روسيا والسعودية، فقال مسؤول إيراني إن ليس لديهما القدرة أو الرغبة في إضافة زيادات كبيرة من النفط للسوق نتيجة نقص طاقتهما الإنتاجية.

ومن المقرر أن تبدأ العقوبات الأمريكية ضد إيران في نوفمبر المقبل ما يعني خفض صادرات طهران النفطية إلى مستوى صفر، وهو الأمر الذي يثير مخاوف السوق تجاه نقص المعروض.

وسجل الخام الأمريكي "نايمكس" إغلاقاً هو الأعلى في نحو 12 أسبوعاً عند 72.08 دولار للبرميل.

كما تجاوز خام "برنت" مستوى 81 دولاراً للبرميل ليكون عند أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014.

وتوقعت شركة عاملة في قطاع الطاقة أن ترتفع أسعار النفط إلى مستوى 100 دولار للبرميل بنهاية العام الحالي أو في بداية 2019 بفعل العقوبات الأمريكية ضد إيران.

خسائر الأسهم العالمية

خيم اللون الأحمر على أسواق الأصول الخطرة في تعاملات اليوم مع توترات تجارية وأخرى سياسية وهو الأمر الذي ترجم إلى مكاسب في نظيرتها الآمنة.

وفي نهاية جلسة "وول ستريت"، كان الهبوط هو الغالب مع خسائر تتجاوز 180 نقطة في مؤشر "داو جونز" ليكون التراجع الأول في 5 جلسات.

وتأتي الخسائر بالبورصة الأمريكية بفعل أنباء حول استقالة "رود روزنشتاين" نائب المدعي العام وسط إعلان البيت الأبيض بأنه سيلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس المقبل.

وكذلك كانت الخسائر من نصيب البورصات الأوروبية متأثرة سلباً بالوضع في البورصات العالمية وعقب تصريحات رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي بشأن التضخم والتي عززت قيمة اليورو.

في حين أغلقت البورصة اليابانية أبوابها أمام المستثمرين اليوم احتفالاً بعيد الاعتدال الشمسي لتستأنف تداولاتها بداية من غداً الثلاثاء.

ولا تزال التوترات التجارية تلقي بظلالها على البورصات العالمية مع تصعيد جديد للحرب بين أكبر اقتصادين حول العالم على خلفية رفض الصين عقد محادثات مع الولايات المتحدة.

وعلى النقيض، تمكن الذهب من تسوية جلسته أعلى مستوى 1200 دولار للأوقية مع ضعف الدولار وخسائر الأسهم.

وعلى صعيد الأسواق الناشئة، قام بنك "جي.بي.مورجان" بتعديل توقعاته الهبوطية للأسواق الناشئة والتي تضم سندات وعملات إلى محايدة بدلاً من سلبية.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أقتصاد - وزير المالية: لن أمس أي سلعة لمحدودي الدخل