بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

توقعات “بلومبرج” لأسواق المال الخليجية خلال 2018

 

 

كشفت وكالة بلومبرج الإخبارية عن توقعاتها لأسوال المال الخليجية خلال العام 2018 والتي رجحت إدراج السعودية في مؤشر “فوتسي راسل” للأسواق الناشئة في مارس المقبل. وتوقع محمد الحاج الخبير الاقتصادي في المجموعة المالية هيرميس إدراج السعودية في مؤشر “أم إس سي أي” في يونيو المقبل، خاصة في ظل سعي المملكة إلى بيع ما يصل إلى 5% من شركة النفط السعودية “أرامكو”، في ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي على الإطلاق، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعلى غرار عام 2017، سيحتاج المستثمرون إلى مواكبة وتيرة التغيرات محليا، بما في ذلك فرض ضريبة القيمة المضافة، كما سيراقب المتداولون دور المملكة في المشهد السياسي في المنطقة، مع استمرار التوترات بين الرياض وطهران والمقاطعة المستمرة مع قطر وتأثير ذلك.

واستعرضت شبكة “بلومبرج” الإخبارية في تقريرها التوقعات لأداء أبرز أسواق المال في الشرق الأوسط لعام 2018، حيث رأت أن بجانب تعافي أسعار النفط التي طالما كانت المحرك الأكبر للبورصات في الخليج والشرق الأوسط، سيكون لتطورات الأوضاع السياسية في منطقة الخليج تأثيرا.

وأوضحت الوكالة أن من تلك الأحداث، زيادة حدة التوترات السياسية في منطقة الخليج مثل ارتفاع التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران، والمقاطعة الخليجية المصرية لقطر، وكذلك إطلاق الحوثيين لصواريخ تستهدف الرياض، وأخيرا الحملة التي أطلقتها السعودية لمحاربة الفساد.

وعن سوق المال الاماراتية توقع الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية الإماراتية خلدون خليفة المبارك طرح شركة الإمارات العالمية للألمنيوم التي تملكها بشكل مشترك شركتي “مبادلة للأستثمار” في أبوظبي وشركة دبي للإستثمار، في عام 2018، ويأتي ذلك بعد طروحات لعدة شركات في بورصتي دبي وأبوظبي نجحت في جمع نحو 2.16 مليار دولار ف الربع الأخير من 2017.

وذكر حسنين مالك، رئيس وحدة أبحاث الأسهم في شركة “إكسونيكس بارتنرز” بدبي أنه بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن الحماية من ارتفاع أسعار النفط والدولار، فإن الأصول الإماراتية توفر “أفضل دفاع”، كما تترقب الأسواق تأثير ضريبة القيمة المضافة، الذى يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يناير.

وبالنسبة للسوق الكويتي، توقع سيمون كيتشن، رئيس وحدة الأبحاث الإستراتيجية في بنك الاستثمار الذي يتخذ من القاهرة مقرا له “إي إف جي هيرميس”: يمكن للكويت أن تكون ضمن قائمة الانتظار لإدراج في مؤشر “إم إس سي أي” للأسواق الناشئة، خاصة بعد نجاحها في الإدراج في مؤشر “فوتسي راسل”.

وقال كيتشن في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج” في 20 ديسمبر الجاري ” ان الكويت قامت بالكثير من الإصلاحات التي يطلبها القائمين على إدراجات مؤشرات الأسواق الناشئة، لافتا الى انه طالما كان لدي الكويت اقتصادا قويا ومثير للاهتمام ولديهم الكثير من رأس المال القادمة إلى السوق”.

وأشارت “بلومبرج” إلى أنه بجانب الإصلاحات الجارية، قد تتجه سوق المال الكويتية إلى إنشاء مؤشر جديد للأسهم بعد إعادة ترتيب الشركات المدرجة طبقا لفئات مختلفة، كما أصدرت الهيئة التنظيمية مناقصة لبيع الخدمات الاستشارية واللوجيستية داخل البورصة.

خبر - توقعات “بلومبرج” لأسواق المال الخليجية خلال 2018 تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية بتاريخ - الجمعة 27 أبريل 2018 09:31 مساءً

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى أسعار وأقتصاد - بمناسبة عيد العمال.. 273 ألف عامل فى المناطق الحرة العامة والخاصة