14.5 مليار دولار قيمة محفظة استثمار الضمان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شبكة مبينات الإخبارية - قالت نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي/ الرئيس التنفيذي للصندوق خلود السقاف، ان محفظة صندوق الاستثمار ارتفعت الى 14.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي مقارنة مع 2.3 مليار دولار بداية العام 2003.

وبينت السقاف خلال مشاركتها في الجلسة النقاشية بعنوان: “الاستثمار في الأردن – قصص النجاح ” ضمن مؤتمر مبادرة لندن ان موجودات صندوق الاستثمار تشكل حوالي 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، في حين ان الصندوق يعتبر حاليا أكبر صندوق استثماري في الأردن ويحتل مركزا متقدما بين أكبر الصناديق في المنطقة.

وأكدت انه يتم استثمار حوالي 66 % من موجودات صندوق الاستثمار في أدوات منخفضة المخاطر وآمنة، وفقا ليومية الغد.

وزادت انه يتم استثمار باقي موجودات المحفظة في أدوات الاستثمار الاستراتيجية مثل الأسهم والعقارات، في حين حقق صندوق الاستثمار معدل عائد اسمي بلغ 5.6 % خلال الفترة منذ التأسيس حتى نهاية العام 2018.

كما أكدت ان الصندوق يُركز على جانب التنمية دون منافسة أو تقويض القطاع الخاص، ونسعى ليكون بمثابة محفز وشريك طويل الأجل موثوق ومكمل للقطاع الخاص.

وبالنسبة لسياسة الاستثمار الخاصة بـالصندوق، قالت انها تتم ضمن محورين، الأول: الاستثمار في أسواق جديدة، والثاني، ممارسة نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضحت ان الاستثمار في أسواق جديدة، تتم وفق: إبرام شراكة مع شركاء عالميين في مجال العقارات، والاستثمار في سلسلة من فنادق ذات الفئات 5 و4 نجوم منتشرة في جميع أنحاء الأردن، والاستثمار في سندات طويلة الأجل وقطاعات الكهرباء والطاقة المستدامة والتعدين والبنوك.

وفي ردها على استفسار حول خطة صندوق الاستثمار المستقبلية، أعلنت عن نيّة الصندوق الاستثمار في إقامة مشاريع اقتصادية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، والتوسع في مناطق التطوير وقطاعي السياحة والطاقة، واستثمارات التأجير التمويلي من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأضافت ان الصندوق يتعاون مع هيئة الاستثمار بهدف جذب مستثمرين أجانب وإقامة شراكات استراتيجية.

وحول مشاركة الصندوق في مؤتمر مبادرة لندن، قالت السقاف: ” نحن هنا لإعلام المستثمرين من جميع أنحاء العالم بأننا مستعدون لإقامة شراكة مع مستثمرين استراتيجيين يتمتعون بالمعرفة الفنية والتخصص”.

تم نشر 14.5 مليار دولار قيمة محفظة استثمار الضمان المسؤلية تقع على عاتق ناشر الخبر الاصلي تابعونا لأخر الأخبار الجديدة كل يوم

0 تعليق