الرئيس الشيشاني يصل إلى جدة لأداء الحج -
لماذا توارى الحجاج القطريون عن العدسات؟ -
الهلال.. زعيم الأرقام -
الهلاليون: السوبر بداية الغيث -
حشد جماهيري يزف البطل في المطار -
جوليانو Done.. قوميز waiting -
الجاسم وحداويا بالإعارة -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

إيران تهز أسواق النفط في أبرز أحداث الأسواق العالمية اليوم

 

 

إيران تهز أسواق النفط في أبرز أحداث الأسواق العالمية اليوم
إيران تهز أسواق النفط في أبرز أحداث الأسواق العالمية اليوم

من - محمد سليمان:
مبينات:
عادت إيران لتصدر الساحة في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الإثنين، بعد تصريحات قد تشير إلى تجدد أزمة البرنامج النووي لطهران، ما دعم أسعار الخام بشكل قوي.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يمتلك مستندات تشير إلى أن إيران تخدع العالم بشأن مدى التزامها بالاتفاق النووي مع القوى الكبرى، لتقفز أسعار الخام أعلى مستوى 75 دولاراً.

كما اهتمت الأسواق العالمية ببيانات اقتصادية أمريكية أظهرت وصول المؤشر الأبرز لقياس التضخم في الولايات المتحدة لمستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ما دعم أداء الدولار القوي أمام العملات الرئيسية.

إسرائيل تكذب إيران

هاجم "بينيامين نتيناهو" رئيس وزراء إسرائيل دولة إيران عبر مؤتمر صحفي اليوم، مؤكداً أنه يمتلك مستندات تشير إلى أن طهران تطور سراً برنامجاً لصنع أسلحة نووية.

وجاءت تصريحات "نتيناهو" بعد أيام من هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على طهران، وسط شكوك تحوم حول قرار الرئيس المرتقب بشأن تجديد أو الخروج من الاتفاق النووي الإيراني في مايو المقبل.

ومن شأن تجدد المخاوف بشأن الاتفاق النووي الإيراني أن يدعم أسعار النفط بقوة، مع احتمالية فرض عقوبات قد تقلص الإمدادات النفطية الإيرانية من جانب، بالإضافة إلى القلق حيال إمكانية استمرار اتفاق خفض الإنتاج لمنظمة "أوبك" التي تعتبر طهران أحد أعضائها.

وبالفعل تحولت أسعار النفط من الهبوط للارتفاع في أعقاب تصريحات "نتيناهو"، ليقفز خام "برنت" القياسي أعلى مستوى 75 دولاراً مجدداً، مستعيداً أعلى مستوياته منذ عام 2014.

وحقق خام "نايمكس" الأمريكي مكاسب شهرية تجاوزت 5.7% في أبريل الجاري، بدعم المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تراجع إنتاج "أوبك"، والطلب القوي على الخام بدعم قوة الاقتصاد العالمي.

هدف الفيدرالي أخيراً؟

وعلى جانب أخر، برز عدد من البيانات الاقتصادية في الاقتصادات العالمية ضمن أهم المؤثرات في الأسواق اليوم، وعلى رأسها بيانات الدخل والإنفاق في الولايات المتحدة.

وأعلنت الحكومة الأمريكية ارتفاع الدخل الشخصي وإنفاق المستهلكين خلال شهر مارس الماضي، في حين تراجع معدل الإدخار إلى 3.1%.

كما كشفت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار إنفاق الاستهلاك الشخصي - وهو المؤشر المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم - إلى المستهدف والبالغ 2%، في خطوة قد تدعم مزيداً من عمليات رفع الفائدة خلال العام الحالي.

كما أظهرت بيانات منفصلة ارتفاع النشاط الاقتصادي في "شيكاغو" للمرة الأولى في 4 أشهر، بالإضافة إلى صعود مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة.

وواصل الدولار الأمريكي مكاسبه في أعقاب البيانات، وبحلول الساعة 8:03 مساءً بتوقيت جرينتش صعد مؤشر الدولار بنسبة 0.3% إلى 91.84 دولار.

وإلى الصين، أظهرت بيانات رسمية تراجع النشاط الصناعي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لكن بأقل من التوقعات، بينما صعد قطاع الخدمات في نفس الفترة.

مكاسب الأسهم وخسائر الذهب

وعلى جانب أسواق الأصول، شهدت أسواق الأسهم أداءً متبايناً اليوم وسط تأثراً واضحاً بعمليات الاندماج والاستحواذ، بالإضافة إلى تواصل نتائج أعمال الشركات الفصلية.

وتوقفت التداولات في أسواق الصين واليابان اليوم في عطلة رسمية، احتفالاً بـ"يوم شوا" في الأولى وعيد العمال في الثانية.

بينما في أوروبا، نجحت أسواق الأسهم في الارتفاع بنهاية تداولات اليوم، لتحقق مكاسب شهرية قوية خلال أبريل.

بينما واصلت "وول ستريت" تقلباتها المعتادة مؤخراً، ليتحول "داو جونز" من الصعود في مستهل الجلسة إلى الهبوط بأكثر من 140 نقطة عند الختام.

وتأثرت أسواق الأسهم العالمية بنشاط عمليات الاستحواذ والاندماج، حيث أعلنت "سينسبري" شراء تابعة لـ"وول مارت" مقابل 10 مليارات دولار.

كما ذكرت "مارثون بتروليوم" أنها سوف تشتري شركة تكرير نفطية مقابل 23 مليار دولار، بالإضافة إلى إعلان "تي.موبايل" نيتها الاستحواذ على "سبرنت" بقيمة 26.5 مليار دولار.

ومن جهة أخرى، استمرت نتائج أعمال الشركات في إلقاء ظلالها على الأسواق، حيث أعلنت "ماكدونالدز" تحقيق أرباح وإيرادات بأكثر من التوقعات في الربع الأول من العام الجاري.

في حين سجلت أسعار الذهب هبوطاً عند تسوية تعاملات اليوم، لتسجل خسائر في شهر أبريل الجاري، بفعل قوة الدولار وصعود عائد السندات الحكومية الأمريكية.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى أقتصاد - استيراد أول شحنة أرز من الصين قوامها 38 ألف طن من أصل 100 ألف..مفاوضات بين الغرفة ووزارة التموين للاستيراد من دول فيتنام والفلبين والهند