بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

طاجيكستان تتطلع لتزويد الكويت بالكهرباء والتعاون في "رؤية 2035"

 

 

طاجيكستان تتطلع لتزويد الكويت بالكهرباء والتعاون في "رؤية 2035"
طاجيكستان تتطلع لتزويد الكويت بالكهرباء والتعاون في "رؤية 2035"

الكويت – مبينات: أعرب وزیر المواصلات بطاجیكستان خدایار زاده، عن تكلعات بلاده للتعاون مع الكويت خاصة في مجال الكهرباء.

وقال زاده في مقابلة مع وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن رؤیة بلاده الحالیة شبیهة برؤیة الكویت "من أجل التنمیة.. ونحن نستطیع أن نتعاون مع الكویت في عدة مجالات بما في ذلك مجال الكهرباء للمساهمة في هذه الرؤیة".

وأضاف "كما تعلمون نحن من فتحنا أول وأعلى سد في العالم (راغون) ونستطیع أن نزود الكویت بالكهرباء كما نزود الدول المجاورة لطاجیكستان وعلى سبیل المثال أفغانستان وباكستان وغیرهما وسیكون من دواعي سرورنا أن نساهم معكم في رؤیة الكویت 2035 ونحن جاھزون".

ووصف زاده علاقة بلاده مع الكویت بأنها "متمیزة جدا" مشیرا إلى حرص رئیس طاجیكستان إمام علي رحمن على أن تنتهج بلاده سیاسة الانفتاح وتعزیز العلاقات لما في ھذا الأمر من مصالح ثنائیة متبادلة.

 وبشأن العلاقات الاقتصادیة أعرب زاده عن التطلع لمزید من التعاون الاقتصادي وغیره قائلا "نحن نرحب دائما بالاستثمارات الكویتیة" وخاصة في مجال الطرق والمواصلات.

 ورحب باستثمارات الدول الخارجیة بما في ذلك الكویت في بناء الطرق والبنى التحتیة والمحطات اللوجستیة.

 وأوضح أن الكویت ساهمت ولا تزال لإخراج طاجیكستان من مأزق المواصلات من خلال القروض التي تقدم لها من الصندوق الكویتي للتنمیة معتبرا أن الكویت مستثمر أساسي في مجال المواصلات والطرق.

وحول استثمارات الكویت في مجال المواصلات ومساھمات الصندوق الكویتي وتمویله المشاریع في طاجیكستان لفت وزیر المواصلات الطاجیكي إلى طریق مشروع (كولاب قلعة خومب) وهو طریق دولي "مهم لنا یبلغ طوله 32 كیلومترا بین مدینتي كولاب وشوراباد وتكلفته 5 ملایین دولار وكذلك إعادة تأھیل طریق بطول 26 كیلومترا بین مدینتي شكیف وقلعة خومب (حارة واحدة بكل اتجاه وبعرض عشرة امتار) وتكلفته 46 ملیونا ومدة الانتهاء منه 3 سنوات".

وأضاف "استطعنا أیام الاستقلال مباشرة وبمبادرة من الرئیس إمام علي رحمن بناء الطرق وتجدیدھا وصرفنا علیها 4.1 ملیار سوماني طاجیكي (4.3 ملیون دولار) لنضمن أعلى معاییر الجودة والسلامة بدءا من الخروج من العاصمة دوشنبه إلى حدود أوزبكستان وحدود أفغانستان ونبني الآن بمساعدة الكویت والصندوق الكویتي للتنمیة طریقا من دوشنبه إلى حدود جمهوریة الصین الشعبیة.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تقرير:ترامب سيزور لندن في ديسمبر للاجتماع مع قادة حلف الناتو
التالى روسيا تخطط لتطوير أنظمة صاروخية جديدة بحلول 2021