لاعبان يثيران القلق في ريال مدريد -
بوغدانوف وهانتسمان يبحثان تسوية الأزمة في سورية -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

توقع استفادة 42 الف طالب من صنناديق دعم الطلاب الجامعيين

 

 

توقع استفادة 42 الف طالب من صنناديق دعم الطلاب الجامعيين
توقع استفادة 42 الف طالب من صنناديق دعم الطلاب الجامعيين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إغلاق باب الطلبات واستلام الوثائق بشكل كامل لصناديق دعم الطالب الجامعي، ووصل العدد الإجمالي إلى 51 ألفا و200 طالب وطالبة من مختلف محافظات المملكة، تمهيدا لإعلان القائمة المبدئية قبل نهاية الشهر الحالي، والانتهاء من فترة الاعتراض لإعلان القائمة النهائية منتصف شهر كانون الثاني العام المقبل.

وتوقعت مصادر أن يحصل حوالي 40 إلى 42 ألفا على منح وقروض، إذ لا يتجاوز عدد الحاصلين على منح حوالي 17 ألف طالب وطالبة والباقي قروض إضافة الى منح أوائل الألوية والمحافظات ومنح الدارسين بجامعات الجنوب من أبناء الوسط والشمال، ومنحة التمريض، ومنح الطب البيطري.

من جهة أخرى حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروطا للموافقة على ابتعاث الطلبة للاستفادة من المنح المقدمة من الحكومة الهنغارية والبالغ عددها حوالي 400 منحة كاملة، وذلك لكل من درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جميع التخصصات بما فيها تخصصات الطب والهندسات بكافة تخصصاتها.

حيث بدا الطلبة تقديم الطلبات منذ منتصف الشهر الماضي، وستستمر حتى الخامس عشر من الشهر الحالي، ويتمكن طلبة الثانوية العامة الدارسون على مقاعد الدراسة للعام الحالي التقدم للاستفادة من المنح الهنجارية ويستكملون تقديم علاماتهم وأوراقهم عند إعلان النتائج النهائية للثانوية العامة، حيث تبدا الدراسة شهر أيلول عام 2019 .

وحددت الشروط ضرورة أن يكون الطلبة الراغبون بالاستفادة من المنح لمستوى درجة البكالوريوس أنهوا بنجاح متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها للسنوات السابقة أو الطلبة المتوقع إنهاؤهم لمتطلبات الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بنجاح للعام 2019 وألا يقل عمر الطالب المتقدم للاستفادة من منحة درجة البكالوريوس عن 18 سنة حتى تاريخ 31/8/2019.

وبحسب الشروط للاستفادة من هذه المنح ألا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو مما يعادلها عن معدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية حسب السياسة العامة للقبول لدرجة البكالوريوس 85% لتخصصي الطب وطب الاسنان و80% لتخصصات الصيدلة ودكتور صيدلة والهندسة، و70% لتخصص التمريض والتخصصات الطبية المساندة و 65% لباقي التخصصات.

وتؤكد الوزارة أنَّ على جميع الطلبة الراغبين بالاستفادة من المنح ضرورة الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الاردنية ومعادلة شهاداتها. لمعرفة اسماء الجامعات المعترف.

ووفقا للشروط على الطالب الحاصل على الثانوية غير الأردنية معادلة شهادته في وزارة التربية والتعليم الأردنية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم ترشيح أي طالب للاستفادة من منح البكالوريوس لا تنطبق عليه المعدلات، كما سيخضع الطالب لامتحان باللغة الانجليزية للمفاضلة بين المتقدمين يجري في الأردن سيعلن عنه في حينه ومقابلة شخصية من قبل الجهة المانحة

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المنحنى الطبيعي لنظام الخدمة المدنية يستفز النقابات
التالى المرعبي: الحريري لن يستسلم لسياسة الفرض والإصبع المرفوعة