مصطفى غليس: في وداع زميل شجاع.. وجعٌ يتلوه وجع -

 

 

 

 

 

بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

واشنطن تعلن أنها لن تموّل أونروا وتتهمها بالتحيز

 

 

واشنطن تعلن أنها لن تموّل أونروا وتتهمها بالتحيز
واشنطن تعلن أنها لن تموّل أونروا وتتهمها بالتحيز
أعلنت الإدارة الأميركية الجمعة أن الولايات المتحدة لن تموّل بعد اليوم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقالت إن هذه الوكالة "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان إن "الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال" لهذه الوكالة "المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".

 

واتهمت المتحدثة أونروا بأنها تزيد "إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة" أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ، مضيفة أن الولايات المتحدة حذرت سابقًا من أنها "لن تتحمل القسم الكبير من هذا العبء بمفردها بعد مساهمتها الأخيرة بأكثر من 60 مليون دولار في يناير/كانون الثاني الماضي".

 

كما أكدت أن إدارة الرئيس دونالد ترامب طالبت سابقًا بمعالجة مشاكل في طريقة عمل الوكالة دون حدوث أي تغيرات.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها بعد قرار أميركي قبل أشهر بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018 إلى نحو 65 مليون دولار مقارنة بـ365 مليونا في 2017.

وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949 لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتقدم الوكالة خدمات تعليمية وصحية وغيرها للاجئين الفلسطينيين الذين يبلغ عدد المسجلين منهم أكثر من خمسة ملايين.f15de7d088.jpg

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e
إدارة ترامب أرادت تغيير طريقة عمل الوكالة بما يؤثر سلبا على حق العودة (رويترز)

موقف ألماني
وفي المقابل، أعلنت الحكومة الألمانية الجمعة أنها ستزيد بقوة مساهمتها الماليّة في للوكالة التي تعاني ماليا، ودَعت شركاءها الأوروبيين إلى الاقتداء بها.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في رسالة إلى نظرائه الأوروبيين المجتمعين في فيينا يومي الخميس والجمعة، إن بلاده تستعد حاليا "لتوفير موارد أكثر جوهرية"، من دون أن يكشف عن قيمة هذه الزيادة.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أعلن الخميس أن بلاده تعمل على عقد مؤتمر نهاية الشهر المقبل في نيويورك لدعم أونروا التي تعاني عجزا ماليا يفوق 200 مليون دولار.

وبحسب المفوض العام للأونروا بيار كرينبول، فإن الوكالة بدأت هذا العام بعجز مالي يتجاوز 446 مليون دولار، وهو "وضع حرج جدا لمنظمة إنسانية"، لكنّها تمكنت من تأمين 238 مليون دولار في النصف الأول من 2018، "مما سمح لنا ببدء العام الدراسي".

وأضاف "لا نزال نحتاج أكثر من 200 مليون دولار لاستكمال هذا العام، ولهذا نحتاج إلى مؤتمر نيويورك".

وعلى مدى الأيام الماضية، بدأت تتكشف أبعاد الموقف الأميركي المقبل من أونروا، حيث كشفت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إدارة ترامب تريد تغيير طريقة عمل أونروا بما يؤثر بالسلب على حق عودة اللاجئين.

وبحسب القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، فإن واشنطن ستعتبر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين نصف مليون فقط، هم من هجرتهم العصابات الصهيونية من مدنهم وقراهم عام 1948، وليس خمسة ملايين كما تقول أونروا.top-page.gif

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لجنة الدفاع عن قضية الأرمن: إدعاءات اذربيجان في تعاطفها مع شعب فلسطين مزيفة
التالى الحريري حيا الرئيس عون: كلامك الى اللبنانيين عناوين للصدق والصراحة والمسؤولية