بلوك 1

 

بلوك 2

 

بلوك 3

 

بلوك 4

 

بلوك 5

 

اخبار المشاهير - فى ذكرى وفاته.. أفلام تركت بصمة فى حياة المخرج عاطف الطيب

 

 

خبر - اخبار المشاهير - فى ذكرى وفاته.. أفلام تركت بصمة فى حياة المخرج عاطف الطيب
تم بواسطة - شبكة مبينات الأخبارية
بتاريخ - السبت 23 يونيو 2018 04:08 مساءً

شبكة مبينات الأخبارية من منا لا يتذكر فيلم "سواق الأتوبيس" وفيلم "ضد الحكومة" وفيلم "ليلة ساخنة" وفيلم "الهروب"؟ هذه أفلام كانت من روائع المخرج عاطف الطيب الذى تحل اليوم ذكرى وفاته، والذى يعتبر من أفضل مخرجى الفن فى مصر ومازالت أعماله خالدة فى أذهان محبيه.

ولد الطيب فى سوهاج فى 26 ديسمبر عام 1947، وتخرج فى المعهد العالى للسينما قسم الإخراج عام 1970، وعمل أثناء الدراسة مساعدًا للإخراج مع مدحت بكير فى فيلم (ثلاثة وجوه للحب عام 1969)، ثم عمل فى عام 1973 مساعدا للمخرج شادى عبد السلام فى فيلم "جيوش الشمس" وفى عام 1978 قام بإخراج فيلم قصير من إنتاج المركز التجريبى اسمه "المقايضة".

وفى عام 1979 عمل مساعد مخرج ثانى مع المخرج يوسف شاهين فى فيلم "إسكندرية.. ليه؟"، وفى عام 1981 مع المخرج محمد شبل فى فيلم "أنياب"، وارتبط اسمه ارتباطا مباشرا ووثيقا بقضايا المواطن المصرى البسيط وبحقوقه، ولذلك فقد كانت ولا تزال أغلب أعماله مثيرة للجدل النقدى وغير النقدى، لما تتطرق إليه من قضايا تتعلق بالحريات العامة والخاصة على السواء وقضايا الحرب ضد الاستعمار بجميع أشكاله، وأيضا القضايا التى تخص العلاقة بين المواطن والسلطة ممثلة فى أى من أجهزتها ومؤسساتها وهو ما يمكن أن نلاحظه.

ومن أهم أفلامه "الحب فوق هضبة الهرم" و"البرىء" عام 1986، و"كتيبة الإعدام" عام 1989، و"الهروب" عام 1991 الذى يعتبر من أجرأ الأفلام المصرية، و"ناجى العلى" عام 1992 الذى تم منعه من العرض، ولم يمهله القدر ليقدم المزيد من روائعه السينمائية وتوفى فى عام 1996.

البرىء
البرىء

 

فيلم الهروب
فيلم الهروب

 

ليلة ساخنة
 
افيش فيلم جبر الخواطر
افيش فيلم جبر الخواطر

 

افيش فيلم سواق الاتوبيس
افيش فيلم سواق الاتوبيس

 

ابناء وقتلة
ابناء وقتلة


 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

أعلانات

 

التالى نانسي عجرم تعيد الحياة إلى مهرجان «موازين» وماجدة الرومي تتألق على مسرح محمد الخامس